الرئيس الأمريكي يعلن عن جهود إداراته لإنهاء الحرب في غزة والعمل على حل الدولتين

17 يونيو 2024
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، أن إدارته تبذل كل ما في وسعها لإنهاء الحرب في غزة، وتحرير جميع المحتجزين، وتقديم الإغاثة الإنسانية، والعمل من أجل التوصل إلى حل الدولتين في المستقبل.

وفي بيان بمناسبة عيد الأضحى، قال بايدن إن “عددًا كبيرًا جدًا من الأبرياء الفلسطينيين قد قتلوا بينهم آلاف الأطفال”، مشيرًا إلى أن هناك عائلات فرت من منازلها ودمرت مجتمعاتها، وأن المدنيين في غزة يعانون جراء الحرب الدائرة والعديد من الأبرياء.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “ما زلت أعتقد أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم للفلسطينيين والإسرائيليين، وأعتقد اعتقادًا راسخًا أن اقتراح وقف إطلاق النار على ثلاث مراحل الذي قدّمته إسرائيل إلى حماس، يعد أفضل طريقة لإنهاء العنف في غزة وإنهاء الحرب في نهاية المطاف”.

وكان بايدن قد أعلن في وقت سابق عن وجود مقترح من ثلاث مراحل، يشمل وقفًا مستدامًا لإطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين وإعادة إعمار غزة.

من جهة أخرى، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن وجود “فجوات” بين مقترح بايدن وموقف إسرائيل، الذي يرفض وقفًا دائمًا لإطلاق النار في غزة إلى حين تحقيق جميع أهداف الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي، وأبرزها القضاء على حركة حماس.

في سياق متصل، أعلن رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، اليوم، أن رد الحركة على أحدث مقترح لوقف إطلاق النار في غزة يتوافق مع مبادئ خطة بايدن. وأضاف: “حماس أبدت مرونة عالية من أجل التوصل لاتفاق ينهي العدوان”، معتبرًا أن “الحركة جادة في التوصل إلى اتفاق يتضمن البنود الأربعة: وقف إطلاق النار الدائم، والانسحاب الشامل من غزة، والإعمار، وصفقة تبادل للأسرى”.