الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية الدنمارك ويبحث تعزيز التعاون الثنائي والأوضاع الإقليمية

9 سبتمبر 2024
الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية الدنمارك ويبحث تعزيز التعاون الثنائي والأوضاع الإقليمية

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، وزير خارجية الدنمارك “لارس راسموسن”، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

وأوضح السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير الخارجية الدنماركي نقل تحيات ملكة الدنمارك ورئيسة الوزراء للرئيس السيسي، والذي بادلهم التحية والتقدير في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.

وتم خلال اللقاء استعراض سُبل تطوير التعاون المشترك الذي يشهد تقدمًا ملحوظًا، لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأشاد الرئيس السيسي بدور الشركات الدنماركية في دعم التنمية الاقتصادية في مصر، مشيرًا إلى إمكانية توسيع التعاون في مجالات الطاقة، التحول الأخضر، والنقل البحري، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

كما تناول اللقاء الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، حيث أبدى وزير الخارجية الدنماركي اهتمامه بسماع رؤية الرئيس السيسي حول التطورات الحالية.

أكد الرئيس المصري على ضرورة العمل على تحقيق التهدئة في قطاع غزة والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين، بهدف إنقاذ سكان غزة من الوضع الإنساني المتدهور.

وشدد الرئيس على أهمية متابعة مسار جاد لتحقيق حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة. وقد اتفق الجانبان على دعم دور وكالة “الأونروا” الإنسانية وحمايتها من العوائق التي تواجهها.

وتطرق اللقاء أيضًا إلى الأزمات الإقليمية، خاصة الوضع في السودان، حيث أكد الرئيس السيسي على ضرورة تقديم الدعم للشعب السوداني واستعادة الاستقرار. كما شدد على احترام سيادة السودان ووحدة أراضيه، بالإضافة إلى زيادة الدعم الإغاثي لمواجهة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في البلاد.