السويد تسجل أول إصابة بفيروس جدري القرود وسط إعلان حالة طوارئ صحية عالمية

15 أغسطس 2024
السويد تسجل أول إصابة بفيروس جدري القرود وسط إعلان حالة طوارئ صحية عالمية

أكدت السويد، اليوم الخميس، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود، ما يضع البلاد ضمن قائمة الدول التي رصدت حالات إصابة بهذا الفيروس المتفشي.

وجاء هذا الإعلان في أعقاب تأكيد وزارة الصحة السويدية أن الإصابة الأولى بفيروس “مبوكس” تم تسجيلها رسميًا في البلاد، وهو الفيروس الذي ينتشر بشكل رئيسي عن طريق الاتصال الوثيق.

هذا التطور يأتي بالتزامن مع إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية بسبب تفشي فيروس جدري القرود، وهي المرة الثانية التي يتم فيها الإعلان عن حالة طوارئ عالمية خلال عامين، بعد تفشي المرض سابقًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشاره إلى دول أخرى.

وفي مؤتمر صحفي، أوضح وزير الصحة والشؤون الاجتماعية السويدي، جاكوب فورسميد، أنه تم تأكيد الحالة خلال فترة ما بعد الظهر، مشيرًا إلى أن النوع المكتشف في السويد يعد من الأنواع الأكثر خطورة للفيروس، والمعروف بـ”كليد الأول”.

وتأتي هذه التطورات في وقت أضافت فيه منظمة الصحة العالمية فيروس الطاعون المعروف بـ”الموت الأسود” إلى قائمة مسببات الأمراض التي قد تشكل خطرًا عالميًا في المستقبل.

وقائمة المراقبة المحدثة تضمنت أيضًا أمراضًا مثل إنفلونزا الطيور والإنفلونزا الإسبانية، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لمراقبة التهديدات الصحية المحتملة.