السياحة الدينية: كشف الشركات المخالفة المتسببة في وفيات الحجاج المصريين

20 يونيو 2024
السياحة الدينية: كشف الشركات المخالفة المتسببة في وفيات الحجاج المصريين

كشف أحد أصحاب شركات السياحة الدينية المشاركة في موسم الحج 2024، عن طرق كشف الشركات المخالفة المسؤولة عن تأشيرات الزيارة والمتسببة في وفاة الحجاج المصريين خلال الموسم.

وأشار إلى أن الخطوات الأولى التي تتخذها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع غرفة شركات السياحة للكشف عن الشركات الوهمية تتضمن البحث عن الباركودات المستخرجة للحالات المتوفاة، ومن خلال الباركود يتم تحديد اسم الشركة أو السمسار.

وأوضح المصدر أن شركات السياحة المعتمدة من وزارة السياحة والآثار بريئة تمامًا من مشاكل وفيات الحجاج المصريين، مؤكداً أن عدد وفيات الحج السياحي بلغ 10 وفيات، وأسبابها طبيعية نتيجة التقدم في السن وليس الإهمال.

وأضاف: “المسؤولون عن حالات الوفيات الكثيرة هم السماسرة وتأشيرات الزيارة، والسيطرة عليهم تتطلب جهدًا وتعاونًا بين وزارات مختلفة، منها السياحة والمالية – مصلحة الضرائب – وبعض الجهات المعنية الأخرى، لعدم وجود أي تراخيص سياحية أو غيرها لديهم”.

وفي سياق متصل، سبق أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل خلية أزمة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.

وأكد المصدر من داخل غرفة شركات السياحة أن الشركات المعتمدة من وزارة السياحة والآثار بريئة تمامًا من مشاكل وفيات الحجاج، مضيفًا: “لا يوجد مفقود واحد ضمن بعثة حجاج شركات السياحة”.

وأضاف المصدر أن المتسببين في حالات الوفيات بين الحجاج هذا العام داخل المملكة العربية السعودية هم السماسرة وتأشيرات الزيارة غير المرخصة.