الشاباك يكشف عن خطة جديدة لفتح معبر رفح بشرط سيطرة إسرائيل على حركة العبور

منذ 4 ساعات
ادخال مساعدات من معبر رفح
ادخال مساعدات من معبر رفح

كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) اليوم عن خطة جديدة تهدف لإعادة فتح معبر رفح البري، تتضمن ضمان السيطرة الكاملة لإسرائيل على حركة العبور بين مصر وقطاع غزة.

ونقل موقع “والا” العبري عن مصادر في الشاباك تفاصيل الخطة، التي حددت دور المعبر في حركة الأفراد ونقل الوقود فقط، على أن يتم نقل كافة البضائع إلى معبر كرم أبو سالم لإخضاعها للتفتيش الإسرائيلي.

الشاباك يكشف عن خطة جديدة لفتح معبر رفح بشرط سيطرة إسرائيل على حركة العبور

وتشير المصادر إلى أن إدارة المعبر ستتم بواسطة طاقم مختلط من ممثلين فلسطينيين وموظفين أمميين، مع احتفاظ إسرائيل بحق الفحص الأمني المسبق للعاملين الفلسطينيين واستبعاد من تراه غير مناسب أمنيًا.

وتتضمن الخطة أيضًا دورًا محوريًا لموظفي الأمم المتحدة كوسيط بين الطاقم الفلسطيني والقوات الإسرائيلية، التي ستنسحب من داخل المعبر مع الاحتفاظ بمهام التأمين المحيطي ومراقبة حركة العبور.

تأتي هذه الخطة في وقت تؤكد فيه مصر رفضها القاطع لأي تنسيق مع الاحتلال في إدارة المعبر، حيث تتمسك القاهرة بسيادتها الكاملة على الحدود مع غزة.

معبر رفح البري
معبر رفح البري

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المحاولة الأولى من جانب إسرائيل للسيطرة على معبر رفح، إذ تواجه هذه الجهود دائمًا برفض مصري مستمر لأي دور إسرائيلي في إدارة المعبر.