الشريحة الإلكترونية ثورة تكنولوجية في سباق الهجن ضمن مهرجان العلمين الجديدة

28 يوليو 2024
الشريحة الإلكترونية ثورة تكنولوجية في سباق الهجن ضمن مهرجان العلمين الجديدة

في مشهدٍ يحاكي أساطير الصحراء، ينطلق عشرات الجمال الشامخة في سباقٍ مثير، يخطف الأنفاس، ضمن فعاليات مهرجان العلمين الجديدة.

ومن سيدي عبد الرحمن بالساحل الشمالي، يتجه نحو 50 جملاً و100 من أعضاء الاتحاد المصري لرياضة الهجن إلى المنطقة الترفيهية الشاطئية داخل مهرجان العلمين الجديدة 2024. تأتي هذه المسيرة ضمن سباق الهجن المقرر انطلاقه اليوم، تحت تنظيم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية. فما هو سباق الهجن وما هي شروطه؟

ما هو سباق الهجن؟
سباقات الهجن هي رياضة تقليدية أصبحت دولية وجذابة سياحيًا، حيث يشارك فيها متسابقون من مختلف أنحاء العالم، ويحصل الفائزون على جوائز كبيرة، بما في ذلك جوائز نقدية ضخمة، وفقًا لموقع “britannica”. هذه السباقات تعكس الخلفية الثقافية للمجتمعات المحلية في الدول العربية، بما في ذلك مصر، حيث يتم عرض الأزياء والطقوس التقليدية، ويتوج يوم السباق باحتفالات تحيي عادات الشعوب، مما يساعد في الحفاظ على التقاليد المحلية، خاصة للجيل الأصغر.

شروط سباق الهجن في العلمين الجديدة
وفيما يلي شروط سباق الهجن في مدينة العلمين الجديدة، كما أعلنها الاتحاد المصري للهجن:

وجود شريحة إلكترونية مزروعة في كل جمل:

تحتوي الشريحة على بيانات الجمل الرسمية مثل الاسم، النوع، السلالة، وتاريخ المشاركات والنتائج السابقة.
جهاز الراكب الآلي:

يتم التحكم في حركة الهجن خلال السباق بواسطة جهاز يسمى “الراكب الآلي”، وهو الجهاز الذي يتم وضعه على ظهر الجمل لتحفيز الحركة.
عرض أساليب السباق القديمة:

سيتم تخصيص أشواط تراثية خلال السباق، يمتطي خلالها شباب الهجانة الهجن بشكل تقليدي، لعرض أساليب السباق القديمة.
تختلف القواعد التي تحكم سباقات الهجن من بلد إلى آخر، وكذلك شروطها. لكن بشكل عام، تعد هذه الرياضة جزءًا مهمًا من التراث الثقافي وتساهم في تعزيز السياحة والحفاظ على التقاليد.