الصحة العالمية ترسل أكثر من مليون جرعة لقاح شلل الأطفال إلى غزة لمنع تفشي الفيروس

26 يوليو 2024
أطفال غزة يبكون يصرخون
أطفال غزة يبكون يصرخون

حذر دروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من كارثة صحية وشيكة تهدد أطفال غزة، و أعلن أن المنظمة ستقوم بإرسال أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة خلال الأسابيع المقبلة، بهدف منع انتشار العدوى بين الأطفال بعد اكتشاف الفيروس في عينات من مياه الصرف الصحي.

ووفقًا لرويترز، أوضح غيبريسوس أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بشلل الأطفال حتى الآن، لكن دون اتخاذ إجراءات فورية، فإن الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن يصل الفيروس إلى آلاف الأطفال الذين أصبحوا بلا حماية.

وأشار إلى أن الأطفال دون سن الخامسة هم الأكثر عرضة للخطر، وخاصة الرضع دون سن الثانية، وذلك نتيجة لتعطل حملات التطعيم المعتادة بسبب أكثر من 9 أشهر من الصراع والحرب الإسرائيلية.

ويُذكر أن شلل الأطفال ينتقل بشكل رئيسي عبر البراز والفم، وهو فيروس شديد العدوى يمكن أن يغزو الجهاز العصبي ويسبب الشلل. وقد انخفضت حالات شلل الأطفال بنسبة 99% على مستوى العالم منذ عام 1988 بفضل حملات التطعيم الجماعية والجهود المستمرة للقضاء عليه تمامًا.

في وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر كبير لانتشار فيروس شلل الأطفال في قطاع غزة وخارجه، بسبب تدهور الأوضاع الصحية والصرف الصحي في القطاع الفلسطيني الذي تمزقه الحرب.