الصحة تطلق المرحلة الثانية من الكشف عن البلهارسيا والطفيليات المعوية في 15 محافظة

7 يوليو 2024
وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

في إطار جهودها للقضاء على الأمراض المتوطنة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية “مصر 2030″، أطلقت وزارة الصحة والسكان المرحلة الثانية من المسح الميداني “المجاني” للكشف المبكر وعلاج أمراض البلهارسيا، والفاشيولا، والطفيليات المعوية في 15 محافظة.

خطة شاملة للكشف المبكر والعلاج:

وتأتي هذه المرحلة استكمالًا للجهود التي تبذلها الوزارة في إطار المبادرة الرئاسية للقضاء على البلهارسيا عام 2025.

ووفقًا للدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، فقد تم وضع خطة شاملة للعمل الميداني تتضمن تقسيم محافظات الجمهورية إلى مجموعتين.

المرحلة الثانية تشمل 15 محافظة:

وتشمل المرحلة الثانية من المسح الميداني 15 محافظة هي: دمياط، البحيرة، كفر الشيخ، المنوفية، الغربية، الشرقية، الدقهلية، الجيزة، الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان، القليوبية.

استهداف 10% من سكان الريف:

وتهدف المرحلة إلى الكشف المبكر عن أمراض البلهارسيا، والفاشيولا، والطفيليات المعوية وعلاجها مجانًا.

وخلال المرحلة الأولى من المسح، تم استهداف عينة قوامها 10% من سكان الريف، بجمع العينات المستهدفة من المنازل لعدد 4 ملايين و755 ألفًا و280 مواطنًا.

المرحلة الثانية تستمر 3 أشهر:

وتستمر المرحلة الثانية من المسح لمدة 3 أشهر، حيث يتم جمع العينات من 100 مواطن بشكل شهري في كل وحدة صحية بنطاق المحافظات المستهدفة، وفحصها وعلاج الحالات الإيجابية بالمجان.

إنجازات هامة في مكافحة الأمراض المتوطنة:

وأشارت الدكتورة أماني الحبشي، رئيس الإدارة المركزية للأمراض المتوطنة، إلى أنه تم البدء في منظومة التجريع السنوي الثاني للمواطنين الذين يعملون بمهنة الصيد، وذلك بعقار “برازيكوانتل” الخاص بعلاج مرض البلهارسيا، في 16 محافظة.

كما أكدت الحبشي على أن جهود الوزارة أسفرت عن إصدار 271 ألف قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة 1.6 مليار جنيه.

رسالة هامة:

تؤكد وزارة الصحة والسكان على أهمية مشاركة المواطنين في حملات الكشف المبكر عن الأمراض المتوطنة وعلاجها، وذلك للحفاظ على صحتهم وصحة أسرهم.

وتهيب الوزارة بالمواطنين بالتوجه إلى أقرب وحدة صحية في نطاق سكنهم لإجراء الفحوصات اللازمة والحصول على العلاج المجاني في حال ثبوت إصابتهم بأي من هذه الأمراض.