المحكمة العليا الأمريكية تقر حصانة جزئية لدونالد ترامب

1 يوليو 2024
الرئيس الأمريكي السابق ترامب
الرئيس الأمريكي السابق ترامب

أعلنت المحكمة العليا الأمريكية، اليوم الاثنين، أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يتمتع ببعض الحصانة من الملاحقة القضائية بصفته رئيسًا سابقًا، في حكم قد يؤجل محاكمته بتهمة التآمر لقلب نتائج انتخابات 2020 الرئاسية، وفقًا لوكالة فرانس برس.

وبحسب قرار المحكمة، فإن الرؤساء السابقين محصنون من الملاحقة عن الأفعال التي تدخل ضمن سلطاتهم كرؤساء، وليست الأفعال الشخصية.

وأشارت المحكمة إلى أن ترامب لديه حصانة من الملاحقة الجنائية عن الأفعال التي تقع ضمن سلطاته كرئيس، وليس عن أفعاله الشخصية.

إدانة ترامب بارتكاب 34 تهمة
في وقت سابق، علّق ترامب على إدانته بارتكاب جرائم تتعلق بـ34 تهمة موجهة إليه في قضية دفع أموال غير قانونية لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية، قائلاً: “لم أقم بتزوير أي سجلات، ولم أرتكب أي جريمة. الأوضاع في بلادنا مخزية وشائنة بحق الديمقراطية”، بحسب “القاهرة الإخبارية”.

ترامب يهاجم قاضي محكمة نيويورك
وفي مؤتمر صحفي، هاجم ترامب قاضي محكمة نيويورك، قائلاً: “محاكمتي كانت فاسدة، ولم تتم الاستجابة لمطلبنا بتغيير قاضي المحكمة، ولم يسمح لي باستخدام خبير انتخابي، وكان هناك تزوير في سجلات الأعمال”. وأضاف أن القاضي لم يترك الشهود يتحدثون بحرية أثناء المحاكمة.

وأكد ترامب أن المحاكمة ضده في نيويورك كانت غير عادلة، مشيرًا إلى أن القاضي متآمر، ودعا إلى سجنه فورًا. وأوضح أنه “تقدم بـ6 نقاط على بايدن بعد إدانته في نيويورك”، مشيرًا إلى تفوقه على بايدن في استطلاعات الرأي، وأنهم يعملون على تقييده لمنعه من مواصلة حملته الانتخابية.