الهلال الأحمر والصليب الأحمر يُعزّزان التعاون لإيصال المساعدات الإنسانية في ظل الأزمات

آخر تحديث :
الهلال الأحمر والصليب الأحمر يُعزّزان التعاون لإيصال المساعدات الإنسانية في ظل الأزمات
الهلال الأحمر والصليب الأحمر يُعزّزان التعاون لإيصال المساعدات الإنسانية في ظل الأزمات

التقت السيدة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس الهلال الأحمر المصري، بالسيد ألفونسو بيريز، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة، وذلك بمقر وزارة التضامن الاجتماعي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ناقش اللقاء تنسيق جهود التعاون بين الهلال الأحمر المصري واللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للأسر والفئات المتضررة من الأزمات والنزاعات المسلحة.

ركز اللقاء على التعاون بين الجهتين لتنفيذ أنشطة مشروع مشترك بشأن الاستجابة لأزمة غزة، لمساعدة المتضررين في غزة ورفع المعاناة عن الأسر والأفراد المعرضين للخطر.

أشاد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بقدرات الهلال الأحمر المصري على التعاون بكفاءة مع الأحداث الطارئة، ودوره في تقديم الدعم والإغاثة للمتضررين في أوكرانيا والسودان وقطاع غزة.

أكد على تجديد بروتوكول التعاون سنويًا لرفع قدرات الهلال اللوجيستية، وتدريب فرق المتطوعين والعاملين، ودعم فرق إعادة الروابط الأسرية، والتدريب في مجالات الإسعافات الأولية، وشراء أدوات إغاثة لفرق الهلال في مواقع الأزمات.

جهود الصليب الأحمر:

أوضح السيد ألفونسو جهود الصليب الأحمر في إرسال فِرق وإمدادات طبية لدعم المستشفيات الميدانية، وتكثيف دعمه المقدم للرعاية الصحية الطارئة.

تنسق اللجنة الدولية للصليب الأحمر أيضًا مرور القوافل ومرافقتها بعض الحالات لإجلاء المرضى في المستشفيات.

جهود مصر الإغاثية:

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي على جهود الدولة المصرية المبذولة على كافة الأصعدة لإغاثة المتضررين في كافة مواقع الأزمات، خاصة السودانيين والفلسطينيين منذ اندلاع الأزمتين في العام الماضي.

أشارت إلى خدمات دعم المتضررين من الكوارث البيئية في ليبيا والمغرب.

و كشفت الوزيرة عن تجهيز مركز في منطقة العاشر من رمضان لاستضافة أي أطفال غير مصحوبين من الجنسيات المتعددة، وتوفير لهم سبل الحماية والدعم والتأهيل النفسي والاجتماعي.

يوجد مركز لدعم ضحايا الاتجار في البشر وجاري إنشاء مركز آخر قبل نهاية عام 2024، في إطار الجهود لإعادة تأهيل الوافدين جراء الأزمات والنزاعات.

المؤتمر الدولي للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر:

اتفق الطرفان على فعالية إطلاق المؤتمر الدولي للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بحضور اللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومشاركة العديد من الشركاء الدوليين.

سيتم انعقاد المؤتمر في القاهرة بهدف استعراض تجارب جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في دعم خدمات الإغاثة، واستعراض التحديات التي يواجهونها في ظل الأزمات المتعددة والمتتالية خلال الفترة الأخيرة.

ستتم مشاركة التجارب الناجحة من خلال الجمعيات المختلفة على مستوى العالم والتي شهدت صراعات مسلحة وكوارث بيئية في الفترات الأخيرة.

اتفق الطرفان على أهمية الضغط لتيسير عمل المنظمات الإنسانية، واتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب وقوع المزيد من الضحايا بين طواقم العمل بتلك المنظمات وأيضا بين المدنيين، وبصفة خاصة أشد الفئات ضعفًا للخطر.

ضرورة ضمان سلامة مركبات الإسعاف والطواقم الطبية وتيسير وصولهم للمصابين بأسرع وقت، وهي جميعًا التزامات يكفلها القانون الدولي الإنساني وعلى الجميع تنفيذها.

و تم الاتفاق على مواصلة التنسيق والتعاون بين الهلال الأحمر المصري واللجنة الدولية للصليب الأحمرفي مختلف الجهود، حيث أبدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اهتمام القائمين عليها بالمساهمة في إظهار جهود الهلال الأحمر المصري للمجتمع الدولي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام