انتشار الصدمات النفسية بغزة..أطباء بلا حدود: المستشفيات في القطاع تفتقر حتى للأساسيات

17 يوليو 2024
استشهاد وإصابة تلاميذ غزة
استشهاد وإصابة تلاميذ غزة

أكدت منظمة أطباء بلا حدود اليوم أن المستشفيات في قطاع غزة يفتقر إليها أبسط الأساسيات، مما يهدد بمزيد من الوفيات بسبب استمرار الحرب. وأوضحت المنظمة في بيان لها أن القطاع يشهد موجة من الوفيات والصدمات النفسية منذ تسعة أشهر، حيث لم يسلم أي مكان من أعمال العنف التي تودي بحياة الأبرياء، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وأشارت المنظمة إلى أن الطواقم الطبية في غزة تواجه ضغوطًا هائلة مع كل هجوم، في ظل نظام صحي يعاني من الإهمال والتقادم.

وأضافت المنظمة أن فرقها تعمل على تأمين الرعاية الطبية الأساسية والحيوية للمصابين في ظل الهجمات الإسرائيلية، ويضطرون أحيانًا إلى الفرار للنجاة بأنفسهم.

وفي تقرير لها هذا الشهر، أكدت منظمة الصحة العالمية أن القطاع الصحي في غزة يحتاج إلى 80 ألف لتر من الوقود يوميًا، ولكن آخر الإمدادات التي وصلت كانت بين 195 ألفًا و200 ألف لتر في نهاية الشهر الماضي.

وحذرت المنظمة من تفاقم الأزمة الصحية في غزة، خاصة مع أوامر الإخلاء الإسرائيلية التي تعيق عمليات الإسعاف للمصابين، وأشارت إلى أن من بين 36 مستشفى في القطاع، هناك 13 فقط تعمل بشكل جزئي، ما يزيد من الضغط على المؤسسات الطبية المتبقية.

تعتبر هذه الظروف تحديًا جسيمًا للمجتمع الدولي في إيجاد حلول عاجلة لتحسين الوضع الصحي في غزة، وضمان وصول المساعدات الطبية إلى المحتاجين في أسرع وقت ممكن.