بايدن يسعى لاستعادة دعم الناخبين من أصول إفريقية

17 مايو 2024
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع إلى تعزيز الدعم من القاعدة الناخبة الأمريكية من أصول إفريقية، التي أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة انخفاضًا في نسبة تأييدها له، وفقًا لتقارير وكالة “فرانس برس”.

بايدن، البالغ من العمر 81 عامًا، يشارك في سلسلة مناسبات رمزية ومقابلات، مشيدًا بالنضالات الكبرى التي خاضها الأمريكيون من أصول إفريقية من أجل الحقوق المدنية في الولايات المتحدة. في هذا السياق، استقبل بايدن عائلات المدعين في القضية القانونية الرمزية ضد الفصل العنصري في المدارس، والتي أدت إلى قرار المحكمة العليا التاريخي “بروان ضد مجلس التعليم” عام 1954، الذي قضى بأن الفصل بين الطلاب البيض والسود في المدارس يعد انتهاكًا للدستور.

ومن المقرر أن يلقي بايدن خطابًا، اليوم الجمعة، في المتحف الوطني للتاريخ والثقافة “الأمريكية-الإفريقية” في واشنطن، كما سيلتقي بممثلي اتحادات نموذجية في الجامعات الأمريكية التي أسسها طلبة من السود. كما سيلقي خطابًا يوم الأحد خلال احتفال التخرج في جامعة مورهاوس التاريخية للسود في أتلانتا، التي درس فيها مارتن لوثر كينج، قائد النضال من أجل الحقوق المدنية في الستينيات.

إلى جانب ذلك، أعلن البيت الأبيض يوم الخميس عن تخصيص 16 مليار دولار لحوالي 100 جامعة تاريخية للسود في البلاد منذ تولي بايدن منصبه. وأكدت نائبة الرئيس كامالا هاريس، التي درست في إحدى هذه الجامعات، جامعة هاورد، في بيان: “الرئيس وأنا نبقى مصممين على استخدام كل الوسائل المتاحة لدعم جامعات السود تاريخيًا”.

بهذه التحركات، يسعى بايدن إلى إعادة بناء الثقة وتعزيز التأييد بين الناخبين الأمريكيين من أصول إفريقية، في وقت يستعد فيه لمواجهة سلفه الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر.