بريطانيا تستخدم مادة مسرطنة أثناء طلاء المركبات العسكرية…إليك التفاصيل

22 يونيو 2024
بريطانيا تستخدم مادة مسرطنة أثناء طلاء المركبات العسكرية…إليك التفاصيل

أصيبت مجموعة من الجنود البريطانيين ، بالسرطان ، نتيجة تعرضهم لمادة مسرطنة أثناء طلاء المركبات العسكرية، حيث قاموا برفع دعاوى قضائية ضد وزارة الدفاع البريطاني .

يؤكد المحامون أن وزارة الدفاع كانت على دراية بالمخاطر المرتبطة بهذه المادة منذ ما يقرب من 20 عامًا، لكنها استمرت في استخدامها دون إبلاغ الجنود بالمخاطر أو تزويدهم بمعدات الحماية اللازمة، بحسب “سبوتنيك”.

وفقًا لما ذكره محامو الجنود، فإن المدعين كانوا يشاركون في طلاء مركبات عسكرية متنوعة، بما في ذلك الشاحنات وناقلات الجنود المدرعة والدبابات المقاومة للصدأ مثل تشالنجر 2، في حين أن الطلاء المستخدم كان يحتوي على مادة الكروم سداسي التكافؤ (Chromium VI)، وهي مادة معروفة بقدرتها على التسبب في سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الرئة.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي حظر استخدام الكروم سداسي التكافؤ في معظم الصناعات التحويلية في عام 2003، وفي عام 2006، حددت المفوضية الأوروبية يناير 2019 كموعد نهائي للاستخدام المصرح به للكرومات في الطلاء.

ووفقًا للتقارير، استمرت وزارة الدفاع البريطانية في استخدام الطلاء الخطير حتى ذلك الموعد النهائي.

هذه القضية تأتي في أعقاب دعوى مماثلة رفعها أكثر من 100 طيار عسكري بريطاني، ضد وزارة الدفاع في مايو الماضي، بسبب إصابتهم بالسرطان نتيجة التعرض لأبخرة سامة من طائرات الهليكوبتر.

 

لم تصدر وزارة الدفاع البريطانية أي تعليق رسمي حتى الآن بشأن هذه الدعوى القضائية الجديدة.

 

جدير بالذكر أن المملكة المتحدة قد زودت أوكرانيا بالعديد من دبابات تشالنجر 2 في سبتمبر 2023، وقد تم تدمير إحداها في قتال بين القوات الروسية والأوكرانية، فيما يعتقد أنه أول حادث من نوعه منذ دخول هذه الدبابات الخدمة قبل نحو 30 عامًا.