بوتين مستعد لوقف الحرب في أوكرانيا بشروط محددة

24 مايو 2024
بوتين
بوتين

أفادت وكالة «رويترز»، نقلاً عن أربعة مصادر، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعد لوقف الحرب في أوكرانيا بشرط التفاوض على وقف لإطلاق النار والاعتراف بخطوط القتال الحالية. وأكدت المصادر أن بوتين “متأهب لمواصلة القتال إذا لم تستجب أوكرانيا أو الغرب”.

إحباط بوتين من التعطيل الغربي للمفاوضات
ذكرت ثلاثة من المصادر المطلعة على المناقشات داخل الدائرة المقربة من بوتين، أن الرئيس الروسي عبر لمجموعة صغيرة من المستشارين عن إحباطه من محاولات مدعومة من الغرب لإجهاض المفاوضات. كما أعرب عن استيائه من قرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استبعاد المحادثات.

شروط بوتين لإنهاء الحرب
أوضح مصدر روسي رفيع المستوى، عمل مع بوتين ومطلع على المحادثات في الكرملين، قائلاً: “بوتين يستطيع القتال مهما استدعى الأمر، لكنه مستعد أيضاً لوقف إطلاق النار لتجميد الحرب”. وأكدت المصادر، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، أن بوتين قدّم هذا العرض لمجموعة صغيرة من المستشارين.

تعليقات الكرملين
في رد على طلب للتعليق من «رويترز»، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن بوتين “أوضح مراراً أن روسيا منفتحة على الحوار لتحقيق أهدافها”، مؤكداً أن البلاد “لا تريد حرباً أبدية”.

تحدثت «رويترز» في هذا التقرير مع خمسة أشخاص يعملون مع بوتين أو عملوا معه على مستوى رفيع في عالم السياسة والأعمال. ولم يعلق المصدر الخامس على تجميد الحرب عند جبهات القتال الحالية.