بوتين يندد بتسليح الغرب لأوكرانيا ويهدد بالرد بالمثل

6 يونيو 2024
بوتين
بوتين

ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسليم الغرب أسلحة بعيدة المدى لأوكرانيا، متوعدًا بتوفير أسلحة مماثلة لدول ثالثة لاستهداف أهداف غربية. جاءت تصريحات بوتين خلال لقائه مع مندوبي وكالات أنباء أجنبية، بما فيها وكالة “فرانس برس”، بعد إعلان عدة دول غربية، من بينها الولايات المتحدة، موافقتها على شن أوكرانيا ضربات داخل روسيا، في خطوة وصفتها موسكو بأنها “سوء تقدير خطير”.

تهديدات بالرد
قال بوتين: “إذا كان أحد يعتقد أنه يمكن تقديم أسلحة مماثلة في منطقة المعارك لضرب أراضينا، لماذا لا يكون لنا الحق في إرسال أسلحتنا من الطراز نفسه إلى مناطق في العالم توجه فيها ضربات إلى منشآت حساسة تابعة للدول التي تتحرك ضد روسيا؟”. وأوضح أن روسيا لا تخطط لمهاجمة أعضاء حلف شمال الأطلسي، واصفًا هذه التلميحات بالهراء.

انتقادات لشحنات الأسلحة
وحذر بوتين من أن شحنات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا كانت خطوة سلبية للغاية، مشيرًا إلى أن “المانحين يسيطرون على الأسلحة”. ووجه انتقادات خاصة إلى ألمانيا، قائلًا: “عندما ظهرت أولى الدبابات التي قدمتها ألمانيا على الأراضي الأوكرانية، أثارت صدمة معنوية وأخلاقية في روسيا بسبب إرث الحرب العالمية الثانية”.

انعكاسات دولية
تأتي هذه التصريحات في ظل توتر متزايد بين روسيا والغرب، مما يثير تساؤلات حول مستقبل النزاع في أوكرانيا والإجراءات التي قد تتخذها موسكو ردًا على الخطوات الغربية. المجتمع الدولي يترقب بحذر أي تصعيد قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة وتأثيراتها على الأمن العالمي.