بيل بيرنز مدير الـ CIA في الشرق الأوسط  للتفاوض على وقف إطلاق النار في غزة

6 يوليو 2024
بيل بيرنز مدير وكالة الاستخخبارات الأمريكية C I A
بيل بيرنز مدير وكالة الاستخخبارات الأمريكية C I A

يتوجه مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) بيل بيرنز إلى منطقة الشرق الأوسط هذا الأسبوع للمشاركة في المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وأفاد موقع “أكسيوس” الإخباري بأن بيرنز من المتوقع أن يعقد عدة اجتماعات في المنطقة في محاولة لدفع الصفقة التي قد تؤدي إلى إطلاق سراح 120 محتجزًا إسرائيليًا لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، وإنهاء تسعة أشهر من الحرب.

قال مسؤولون إسرائيليون لموقع “أكسيوس” إن الفجوة الرئيسية المتبقية تتركز حول طلب “حماس” الحصول على التزامات مكتوبة بأن المفاوضات بشأن المرحلة الثانية من الاتفاق ستستمر دون حد زمني، بينما لا تزال المرحلة الأولى من الاتفاق جارية.

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المكثف وغير المسبوق على قطاع غزة من الجو والبر والبحر، مخلفًا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء. ولا تزال آلاف الجثث والمصابين تحت الأنقاض بسبب استمرار القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة لتخفيف الأوضاع الإنسانية الكارثية.

تأتي زيارة بيرنز في وقت حساس، حيث يأمل المجتمع الدولي أن تسفر هذه المفاوضات عن تهدئة الأوضاع في المنطقة، وفتح الباب أمام جهود إنسانية عاجلة لإنقاذ حياة المدنيين المتضررين من التصعيد المستمر.