تركيا: نتجه للاعتماد على منتجات الأمن السيبراني المحلية بعد الخلل التقني العالمي

19 يوليو 2024
الخلل التقني العالمي
الخلل التقني العالمي

تأثرت العديد من الشركات التركية بمشكلة تقنية كبيرة ناجمة عن خلل في تحديث تطبيقات شركة مايكروسوفت، مما أثر على الأنظمة الإلكترونية لعدد من القطاعات الاستراتيجية، اليوم الجمعة. أعلن ذلك وزير النقل والبنية التحتية أورال أوغلو.

وأكد أوغلو أن المشكلة لم تكن بسبب هجوم سيبراني، موضحًا أنه تم التغلب على جزء كبير من العثرات في غضون بضع ساعات، وتم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار هذا الأمر في المستقبل. وأضاف: “لا يوجد هجوم قرصنة.”

وأعلنت هيئة تكنولوجيا المعلومات ومركز التدخل في الحوادث السيبرانية الوطنية عن عملهما لتحديد مصدر المشكلة وإصلاحها.

في سياق متصل، صرح طه جيفتشي، رئيس قطاع التحول الرقمي في مؤسسة “موسياد”، بأن تحديث منتج Crowdstrike تسبب في تعطل العديد من الأنظمة على مستوى العالم. وأكد أن الحل الدائم لمثل هذه المشاكل يكمن في الاعتماد على منتجات الأمن السيبراني المحلية.

وأشار جيفتشي إلى أن العالم واجه أزمة أمن سيبراني كبيرة تسببت في تعطيل ملايين الأنظمة حول العالم. وأضاف أن هذا الخلل يظهر مرة أخرى مدى خطورة الاعتماد على المنتجات الخارجية، ويعتبر تنبيهًا لأحداث أكبر وأكثر ضررًا قد تحدث في المستقبل.

وأكد المسؤول التركي أن أفضل طريقة للتصدي لهذه المشكلات هي إنتاج “البويكوت” والعمل على استخدام منتجات القطاعين العام والخاص، مشيرًا إلى أن أنقرة تمتلك إمكانات هامة في مجال الأمن السيبراني.