تسريبات لصدام سابق.. بايدن هدد بسحب الدعم الأمريكي ولقن نتنياهو “محاضرة” في التعامل مع إيران

آخر تحديث :
جو بايدن وبنيامين نتنياهو
جو بايدن وبنيامين نتنياهو

تتزايد المخاوف الدولية بشأن احتمال اندلاع صراع واسع النطاق مع تصاعد التحذيرات بين المسؤولين الإسرائيليين والإيرانيين في الآونة الأخيرة. وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الرئيس الأمريكي جو بايدن هدد بسحب الدعم الأمريكي لإسرائيل إذا نفذت عملية انتقامية كبيرة ضد إيران، وذلك بعد إطلاق مئات الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز على تل أبيب في أبريل الماضي.

و في مكالمة هاتفية وصفتها الصحيفة بأنها “محاضرة”، قال بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أعقاب الهجوم الذي أُحبط بنجاح في 18 أبريل الماضي: “اسمحوا لي أن أكون واضحًا تمامًا، إذا أقدمتم على هجوم كبير نحو إيران، فأنت وحدك”. وأضاف: “إذا فعلت هذا، فسوف أخرج من اللعبة”.

و بحسب مصادر مقربة، فإن نتنياهو ضغط على بايدن بشدة خلال المكالمة للتأكيد على حاجة إسرائيل إلى ضرب إيران وتجنب الظهور بمظهر الضعيف. وأكد متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي لمجلة “نيوزويك” الأمريكية استعداد تل أبيب لمجموعة متنوعة من السيناريوهات الأمنية في جميع المجالات.

في هذا السياق، حذرت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة إسرائيل عبر منصة “إكس” من أن أي عدوان عسكري واسع النطاق سيؤدي إلى حرب طاحنة، مؤكدة أن “كل الخيارات، بما في ذلك المشاركة الكاملة لجميع جبهات المقاومة، مطروحة على الطاولة”.

وفي حديثه أمام وفد من القادة العسكريين، حدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما اعتبره “خطوط معركة” على مستوى المنطقة، استعدادًا لحرب إسرائيلية إيرانية أوسع. وقال نتنياهو: “إيران تقاتلنا في حرب على سبع جبهات: حماس، حزب الله، الحوثيون، الميليشيات في العراق وسوريا، يهودا والسامرة، الضفة الغربية، وإيران نفسها.. وهدفهم هو القيام بهجوم بري مشترك من جبهات مختلفة، إلى جانب قصف صاروخي مشترك”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام