تعزيز التعاون الصحي بين مصر وزيمبابوي في ملتقى صحة أفريقيا 2024

6 يونيو 2024
تعزيز التعاون الصحي بين مصر وزيمبابوي في ملتقى صحة أفريقيا 2024
تعزيز التعاون الصحي بين مصر وزيمبابوي في ملتقى صحة أفريقيا 2024

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، بالدكتور دوجلاس مومبيشور، وزير الصحة الزيمبابوي، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية، وذلك خلال فعاليات ملتقى صحة أفريقيا “Africa Health ExCon 2024”.

بدأ اللقاء بترحيب الدكتور أحمد السبكي بوزير الصحة الزيمبابوي، مؤكدًا اعتزاز مصر بالعلاقات الثنائية مع زيمبابوي، والعمل على تعزيز التعاون في مختلف المجالات. استعرض السبكي جهود مصر في الإصلاح الصحي والنجاحات التي حققتها على الصعيدين المحلي والدولي.

وأشار الدكتور السبكي إلى إنجازات هيئة الرعاية الصحية في تقديم خدمات الرعاية الصحية، وتطوير البنية التحتية والمعلوماتية الصحية، وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية، وتطبيق التحول الرقمي والحوكمة الإكلينيكية. كما ناقش اللقاء سبل نقل الخبرات المصرية في الإصلاح الصحي إلى زيمبابوي، مؤكدًا توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم الدعم الكامل للدول الأفريقية لتحقيق التنمية في قطاع الرعاية الصحية.

بحث الجانبان التعاون في مجال السياحة العلاجية وتقديم خدمات علاج المرضى الدوليين من زيمبابوي في مصر، بالإضافة إلى تبادل الزيارات والخبرات وتدريب مقدمي الرعاية الصحية من زيمبابوي بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية.

من جانبه، أشاد وزير الصحة الزيمبابوي بدور مصر في دعم الدول الأفريقية وتوفير الخبرات في مجال الرعاية الصحية، معربًا عن رغبته في نقل التجربة المصرية، خاصة مشروع التأمين الصحي الشامل، إلى زيمبابوي. كما أعرب عن تطلعه لمزيد من التعاون في المجالات الصحية خلال الفترة المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة وزير الصحة الزيمبابوي شملت تفقد جناح الهيئة العامة للرعاية الصحية بمعرض الصحة الأفريقي، حيث أشاد بالتطور التكنولوجي ومنظومة الرعاية الصحية في مصر.

يُعقد ملتقى الصحة الأفريقي تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت شعار “بوابتك نحو الابتكار والتجارة”، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة، في الفترة من 3 إلى 6 يونيو الجاري.