توقيع عقد توريد مكونات الوقود للمفاعل النووي البحثي في مصر

13 فبراير 2024
مفاعل أنشاص
مفاعل أنشاص

وقعت هيئة الطاقة الذرية المصرية (EAEA) ومصنع نوفوسيبيرسك لصناعة الكيميائيات المركزة، وهو إحدى مؤسسات شركة “TVEL” للوقود التابعة لشركة روساتوم الحكومية الروسية، على وثائق عقد لتوريد مكونات الوقود النووي منخفض التخصيب إلى مصر.

تعاون طويل الأمد:

يأتي هذا التعاون في إطار عقد طويل الأجل لتصدير مكونات الوقود النووي لمفاعل ETRR-2 في مصر. وتشمل قائمة المنتجات مكونات اليورانيوم، بالإضافة إلى المنتجات المصنوعة من سبائك الألومنيوم ومسحوق الألومنيوم، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من عملية التسليم في عام 2024.

دفعة سابقة:

في عام 2024، تم تسليم دفعة من المنتجات إلى مصر وفقًا للوثائق التعاقدية الموقعة في نوفمبر 2022 خلال منتدى Atomexpo الدولي في سوتشي.

البحث العلمي:

يستخدم مفاعل الأبحاث ETRR-2، الموجود في مركز البحوث النووية في منطقة إنشاص المصرية، في البحث العلمي في مجالات فيزياء الجسيمات وعلوم المواد وإنتاج النظائر المشعة.

محطة الضبعة للطاقة النووية:

ترتبط آفاق تطوير أعمال شركة TVEL في السوق المصرية أيضًا بتوريد الوقود النووي لمحطة الضبعة النووية التي ستعمل قريباً (حيث دخل العقد حيز التنفيذ في عام 2017).

أكبر مشروع للتعاون الروسي المصري:

وتعد محطة الطاقة النووية قيد الإنشاء حاليا والمزودة بأربع وحدات طاقة VVER-1200 أكبر مشروع للتعاون الروسي المصري. وأطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بناء وحدة الطاقة الرابعة في محطة الضبعة للطاقة النووية في يناير 2024.

شركة TVEL للوقود:

تضم شركة TVEL للوقود (قسم الوقود التابع لشركة روساتوم الحكومية) شركات لتصنيع الوقود النووي وتحويل وتخصيب اليورانيوم وإنتاج أجهزة الطرد المركزي الغازية، وكذلك مؤسسات البحث العلمي والتصميم.

المورد الوحيد للوقود النووي لمحطات الطاقة النووية الروسية:

تعد شركة TVEL المورد الوحيد للوقود النووي لمحطات الطاقة النووية الروسية، حيث توفر إمدادات الوقود لأكثر من 70 مفاعلًا للطاقة في 15 دولة، ومفاعلات الأبحاث في تسع دول، بالإضافة إلى مفاعلات النقل للأسطول النووي الروسي.

أكبر منتج لليورانيوم المخصب في العالم:

يعد قسم الوقود في روساتوم أكبر منتج لليورانيوم المخصب في العالم، فضلاً عن كونه رائدًا في سوق النظائر المستقرة العالمية.

تطوير أعمال جديدة:

يعمل قسم الوقود بشكل فعال على تطوير أعمال جديدة في مجالات الكيمياء والمعادن وتقنيات تخزين الطاقة والطباعة ثلاثية الأبعاد والمنتجات الرقمية وكذلك إيقاف تشغيل المنشآت النووية.

العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية:

تعمل روسيا باستمرار على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية، مع التركيز على التعاون مع البلدان الصديقة.

زيادة إمكانات التصدير:

وعلى الرغم من القيود الخارجية، يعمل الاقتصاد المحلي على زيادة إمكاناته التصديرية، وتوريد السلع والخدمات والمواد الخام في جميع أنحاء العالم، وتواصل روسيا تنفيذ المشاريع الدولية الكبرى في قطاع الطاقة.

دور روساتوم:

تلعب روساتوم ومؤسساتها دوراً فعالاً في هذا العمل.