جوتيريش: حجم القتل والدمار في غزة يفوق التصور

12 يوليو 2024
معاناة أطفال غزة
معاناة أطفال غزة

أعرب أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، عن صدمته إزاء مستوى القتل والدمار الهائل في قطاع غزة، مؤكدًا أن ما يحدث هناك يتجاوز الفهم. وأشار جوتيريش إلى أن أوامر الإخلاء من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي تزايدت بشكل كبير، مما أجبر الفلسطينيين على النزوح كما لو كانوا كرات بشرية في مسرح الدمار.

وفي تصريحاته الصحفية يوم الجمعة، قال جوتيريش: “لا شيء يبرر العقاب الجماعي الذي يتعرض له الفلسطينيون في غزة يوميًا”. وأضاف أن 195 موظفًا من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” قُتلوا في غزة، وهو أعلى عدد من الضحايا في تاريخ العمل الإغاثي الإنساني، داعيًا الجميع إلى توفير الحماية لجميع العاملين بالوكالة.

وأشار الأمين العام إلى أنه لا بديل عن وكالة الأونروا في غزة، وأن العاملين يبذلون جهودًا كبيرة على جميع الجبهات، مؤكدًا أن الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب الرهيبة.

يذكر أن إسرائيل تشن حربًا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال. وتواصل تل أبيب عملياتها العسكرية، متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي.