جو بايدن: اغتيال إسماعيل هنية لم يساعد في جهود وقف إطلاق النار في غزة

2 أغسطس 2024
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، لم يساعد في العمل نحو وقف إطلاق النار في غزة. ويعد هذا أول تعليق لبايدن على اغتيال هنية فجر الأربعاء الماضي، بضربة استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

محادثات مباشرة مع نتنياهو
وأضاف بايدن خلال استقباله لمواطنيه العائدين إثر صفقة تبادل سجناء مع روسيا، أنه أجرى “محادثات مباشرة للغاية مع نتنياهو”. وكان البيت الأبيض قد أعلن في وقت سابق الخميس عن اتصال بين بايدن ونتنياهو استمر 30 دقيقة، وانضمت له نائبة بايدن، كامالا هاريس، في محاولة لمنع تحول سلسلة الاغتيالات الإسرائيلية في بيروت وطهران إلى حرب إقليمية.

التزام أمريكي بأمن إسرائيل
وذكر بيان للبيت الأبيض أن الرئيس بايدن “أكد التزامه بأمن إسرائيل ضد جميع التهديدات من إيران، بما في ذلك الجماعات التابعة لها مثل حماس وحزب الله والحوثيين”. وقال البيان إن “الرئيس بايدن ناقش الجهود المبذولة لدعم دفاع إسرائيل ضد التهديدات، بما في ذلك ضد الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار، لتشمل نشر عتاد عسكري دفاعي أمريكي جديد لدعم إسرائيل ضد تهديدات مثل الصواريخ والطائرات المسيرة”.

جهود لتهدئة التوترات في المنطقة
وإلى جانب هذا الالتزام بالدفاع عن إسرائيل، أكد بايدن على أهمية الجهود الجارية لتهدئة التوترات الأوسع في المنطقة. وأشار البيان إلى أن كامالا هاريس، نائبة الرئيس بايدن والتي يتوقع أن تفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقبلة، انضمت إلى الاتصال بين بايدن ونتنياهو.