جيش الاحتلال يسرق 54 مليون دولار من بنك فلسطين في غزة

11 فبراير 2024
جيش الاحتلال الإسرائيلي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

استولت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي على 200 مليون شيكل (أكثر من 54 مليون دولار) من المقر الرئيسي لبنك فلسطين الذي يعد أكبر البنوك في في غزة، ووذلك حسبما ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية.

تأتي هذه الخطوة بعد رفض حكومة الاحتلال الإسرائيلية الجديدة تحويل مستحقات السلطة الفلسطينية المالية، بدعوى أنها تُستخدم لدعم حماس.

ويُهدد هذا التصعيد بتفاقم الأزمة المالية في غزة، ويُعيق إعادة إعمار القطاع بعد العدوان الأخير، كما يُعد انتهاكاً للقانون الدولي، ويُثير غضب الفلسطينيين والمجتمع الدولي.

في سياق متصل، أعاد يسرائيل كان بتسيليف سموتريتش، وزير المالية في الحكومة الإسرائيلية، تأكيد رفضه لمطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن بنقل الأموال المجمدة في بلاده للسلطة الفلسطينية.

ونشر سموتريتش تغريدة جديدة عبر حسابه الرسمي على تويتر، أكد من خلالها عزمه على عدم تحويل أي مبالغ مالية للسلطة الفلسطينية طالما أنه يشغل منصبه.

وأعرب وزير المالية الإسرائيلي عن امتنانه لدعم الولايات المتحدة الأمريكية وللرئيس بايدن لإسرائيل، مؤكداً في الوقت نفسه: “لن أقوم بتحويل أي مبلغ مالي إلى السلطة الفلسطينية لأنها ستصل إلى عائلات الإرهابيين والنازيين في غزة”.