حق استئناف القتال.. نتنياهو يكشف موقف إسرائيل من وقف إطلاق النار في غزة

4 يونيو 2024
شهداء
شهداء

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد نقل موقفًا حاسمًا لنواب إسرائيليين يوم الاثنين، بشأن اقتراح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الاقتراح الحالي يفتح بابًا لاستئناف الأعمال القتالية إذا فشلت المحادثات المستقبلية مع حركة “حماس”.

وفي تصريحات غير علنية نقلتها الصحيفة، أوضح مسؤول إسرائيلي، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن نتنياهو أكد على ضرورة حفظ “حق استئناف القتال” لإسرائيل في حالة عدم تحقيق التقدم المطلوب في المفاوضات.

وأعلن نتنياهو، يوم الاثنين، أن إسرائيل مستعدة لتنفيذ المرحلة الأولى من “خطة بايدن” المتعلقة بوقف إطلاق النار في غزة، مع تأكيده على أن هذه الخطوة لن تكون الأخيرة، بل ستتبعها جهود للإفراج عن المحتجزين لدى حماس وتدمير قدراتها العسكرية وإنهاء حكمها لقطاع غزة.

من جهته، عرض الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الجمعة الماضي، مقترحًا يتكون من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار في غزة، وذلك مقابل إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين. وتلقى هذا الاقتراح رد فعل إيجابيًا أوليًا من حركة “حماس”.

تأتي هذه التطورات في سياق الجهود الدولية لإنهاء التوتر في المنطقة وتحقيق الاستقرار، وسط استمرار التصعيد العسكري بين الطرفين والدمار الذي يلحقه الصراع بالحياة اليومية للسكان في غزة وإسرائيل.