حكومة سلوفينيا تعترف بدولة فلسطين.. وتوقعات باعتراف أوروبي أوسع

30 مايو 2024
علم فلسطين
علم فلسطين

صدقت حكومة سلوفينيا اليوم الخميس على قرار الاعتراف بدولة فلسطين، وأحالته للبرلمان للتصويت عليه، وفقًا لما ذكرته وسائل إعلام فلسطينية. هذه الخطوة تعزز الجهود الدولية للاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة.

 

توقعات باعتراف أوروبي أوسع

وأكد سفير فلسطين لدى روسيا، عبد الحفيظ نوفل، أن بلاده تنتظر اعتراف بلجيكا ولوكسمبورج والبرتغال بدولة فلسطين في المستقبل القريب، مضيفًا أن اعتراف سلوفينيا قد يتم خلال أيام. وأوضح نوفل أن هناك تحولاً في الموقف الأوروبي تجاه القضية الفلسطينية، حيث بدأ الأوروبيون يدركون أن هناك مشكلات في سياسات إسرائيل.

 

دعم دولي متزايد

ويأتي هذا القرار بعد اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة في 18 أبريل الماضي قرارًا يؤكد حق فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، حيث حظي القرار بتأييد 143 دولة من أصل 193. ومع اعتراف النرويج وإيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين، يرتفع عدد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تعترف بفلسطين إلى 12 من أصل 27.

 

التأثير على الساحة الدولية

ونقل موقع روسيا اليوم عن نوفل قوله إن الأوروبيين بدأوا يقارنون بين ممارسات إسرائيل اليوم وتلك التي وقعت خلال الحرب العالمية الثانية، مما يزيد من الضغوط على إسرائيل لتغيير سياساتها. وأضاف أن الاعترافات المتزايدة بفلسطين تشير إلى تحول ملحوظ في الرأي العام والسياسي الأوروبي، الذي قد يؤدي إلى تعزيز موقف فلسطين في المنظمات الدولية.