حماس تبلغ الوسطاء تمسكها بانسحاب قوات الاحتلال من غزة بشكل كامل

31 مايو 2024
اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الجمعة أن الحركة أبلغت الوسطاء مجددًا بعدم التنازل عن القواعد الراسخة لمواقف الفصائل الفلسطينية. وأكد أن هذه القواعد تتضمن وقفًا دائمًا للعدوان، وانسحاب الاحتلال من غزة، ورفع الحصار، وإعادة الإعمار، بالإضافة إلى صفقة تبادل مشرفة.

مشروع التحرير والعودة
في حديثه حول مشروع التحرير، أوضح هنية أن هذا المشروع يعتمد على تشكيل قيادة وطنية موحدة ضمن إطار منظمة التحرير الفلسطينية، وتشكيل حكومة وفاق وطني في الضفة الغربية وقطاع غزة. كما يتضمن المشروع إجراء انتخابات عامة رئاسية وتشريعية ولتشكيل مجلس وطني فلسطيني.

تصاعد العنف في غزة
على صعيد آخر، ارتفع عدد الشهداء إلى 13 نتيجة غارات إسرائيلية استهدفت مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة. في الوقت ذاته، انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من تل الزعتر، مشروع بيت لاهيا، بيت حانون، وجميع مناطق شمال قطاع غزة.

بدأت فرق الدفاع المدني بانتشال جثامين الشهداء من المناطق التي انسحب منها الاحتلال شمال القطاع. كما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين في معارك غزة.

انسحاب من مخيم جباليا ومجازر بحق العائلات
أفادت وسائل إعلام فلسطينية بانسحاب قوات الاحتلال من مخيم جباليا بعد عملية استمرت 20 يومًا. وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرت عن وصول 53 شهيدًا و357 إصابة إلى المستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة أن عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم حتى الآن. وأشارت إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 36224 شهيدًا و81777 إصابة.