حماس ترحب بقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة

10 يونيو 2024
حركة حماس
حركة حماس

أعلنت حركة حماس ترحيبها بقرار مجلس الأمن الدولي المتعلق بوقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة، والذي يتضمن الانسحاب التام من القطاع، تبادل الأسرى، إعادة الإعمار، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، مع رفض أي تغيير ديموغرافي أو تقليص لمساحة قطاع غزة، وإدخال المساعدات اللازمة لسكان القطاع.

 

وأكدت الحركة في بيانها استعدادها للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطالب الشعب الفلسطيني ومقاومته.

وقالت حماس: “تود الحركة التأكيد على استعدادها للتعاون مع الإخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطالب شعبنا ومقاومتنا”.

 

وأضافت الحركة أنها ستواصل النضال مع كل أبناء الشعب الفلسطيني لتحقيق حقوقه الوطنية، بما في ذلك دحر الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس، وحق العودة وتقرير المصير.

 

وقد تبنى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق غير مشروط للصفقة بين قوات الاحتلال الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية لتبادل الأسرى والرهائن. وصوّت لصالح القرار 14 دولة، بينما امتنعت روسيا عن التصويت.

 

وأعلنت الولايات المتحدة أنها طلبت من مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع القرار، الذي يدعو إسرائيل وحركة حماس إلى الالتزام الفوري بتطبيق مقترح وقف إطلاق النار في غزة، مؤكدة أهمية التعاون الدولي في تحقيق هذا الهدف.