حماس توافق على قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة وتبدي استعدادًا للتفاوض بشأن التفاصيل

11 يونيو 2024
 رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية
رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية

نقلت وكالات أنباء عن مسؤولين في حماس، اليوم الثلاثاء، بأن الحركة وافقت على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة. وأضاف المسؤول ـــ بحسب وكالة رويترز للأنباء ــ أن الحركة مستعدة للتفاوض بشأن التفاصيل.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أعتمد ، مساء أمس الاثنين، قرارًا رحب فيه بالاقتراح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة الذي أعلن يوم 31 مايو الماضي. وصوت لصالح القرار 14 عضوًا، بينما امتنعت روسيا عن التصويت.

و عقب التصويت على القرار، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد: “اليوم صوتنا من أجل السلام”، مُشيرة إلى أن “اتفاق وقف إطلاق النار من شأنه أن يمهد الطريق نحو وقف دائم للأعمال العدائية ومستقبل أفضل للجميع”.

تفاصيل الاقتراح الأمريكي

و يتضمن الاقتراح الأمريكي في مرحلته الأولى وقفًا فوريًا وتامًا لإطلاق النار، إطلاق سراح المحتجزين وتبادل الأسرى، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وعودة المدنيين الفلسطينيين إلى ديارهم وأحيائهم في جميع أنحاء غزة بما في ذلك الشمال. كما يشمل التوزيع الآمن والفعال للمساعدات الإنسانية على نطاق واسع في جميع أنحاء القطاع لكل من يحتاجها من المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك وحدات الإسكان المقدمة من المجتمع الدولي.

في المرحلة الثانية، يتضمن الاقتراح وقفًا دائمًا للحرب مقابل إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة، وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من القطاع. أما المرحلة الثالثة فتشمل خطة لإعادة إعمار قطاع غزة.

المواقف الدولية

و يرفض المجلس في قراره أي محاولة لإحداث تغيير ديموغرافي أو إقليمي في قطاع غزة، بما في ذلك أي إجراءات تقلص مساحة أراضي القطاع. كما يكرر المجلس تأكيد التزامه الثابت برؤية حل الدولتين، بحيث تعيش دولتان ديمقراطيتان، إسرائيل وفلسطين، جنبًا إلى جنب في سلام وضمن حدود آمنة ومعترف بها، بما يتفق مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.