خطوة مهمة نحو الاستقلال.. “حماس” تُثمّن اعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين

22 مايو 2024
خطوة مهمة نحو الاستقلال.. “حماس” تُثمّن اعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين

رحّبت حركة حماس، اليوم الأربعاء، بإعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين، معتبرةً هذه الخطوة تطوراً مهماً نحو تثبيت حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.

وفي بيانها، دعت حماس جميع دول العالم إلى الاعتراف بالحقوق الوطنية المشروعة للفلسطينيين، ودعم نضالهم من أجل التحرر والاستقلال وإنهاء الاحتلال الصهيوني. جاء ذلك بعد إعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا اليوم رسميًا اعترافهم بدولة فلسطين، وذلك اعتبارًا من 28 مايو الجاري.

وقال رئيس الوزراء النرويجي، يوناس جار ستوره، إن النرويج تعترف بالدولة الفلسطينية رسميًا اعتبارًا من نهاية الشهر الجاري، مشددًا على ضرورة أن تحذو الدول الأخرى حذو بلاده وعدد من الدول الأوروبية في هذا الاعتراف.

كما أعلن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيث، اعتراف بلاده بدولة فلسطينية مستقلة، مؤكدًا أن هذا الاعتراف هو الحل الوحيد لتعزيز الاستقرار في المنطقة. وأضاف أن إسبانيا ستواصل الضغط على المجتمع الدولي لدعم حقوق الفلسطينيين، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يعرض حل الدولتين في الشرق الأوسط لمخاطر كبيرة.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الأيرلندي، سايمون هاريس، اعتراف أيرلندا بالدولة الفلسطينية، معربًا عن توقعه بانضمام دول أخرى إلى هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة.

تأتي هذه الاعترافات كجزء من الجهود الدولية لدعم الحقوق الفلسطينية وتعزيز الاستقرار في المنطقة، مما يعكس تضامناً عالمياً متزايداً مع قضية الشعب الفلسطيني.