دونالد ترامب يعلن خطته لتعيين إيلون ماسك رئيساً للجنة حكومية جديدة لمكافحة الهدر المالي

6 سبتمبر 2024
الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب

كشف دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، عن خطته لتعيين الملياردير الشهير إيلون ماسك على رأس لجنة جديدة تعنى بالكفاءة الحكومية، إذا ما تمكن من الفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وجاء هذا الإعلان خلال خطاب ألقاه ترامب أمام أعضاء “نادي نيويورك الاقتصادي”، حيث أوضح أن الهدف الرئيسي من هذه اللجنة هو الحد من الهدر في الإنفاق الحكومي، والذي يُقدر بأنه يكلف الخزينة الأمريكية تريليونات الدولارات سنوياً.

دونالد ترامب يعلن خطته لتعيين إيلون ماسك رئيساً للجنة حكومية جديدة لمكافحة الهدر المالي
دونالد ترامب

مراجعة شاملة للحكومة الفيدرالية بإشراف ماسك

وأشار ترامب إلى أن اللجنة المقترحة، التي كان ماسك قد اقترح فكرتها، ستتولى مسؤولية “مراجعة شاملة للحسابات المالية والأداء الحكومي”، مضيفاً أن هذه المبادرة يمكن أن تكون بمثابة نقطة تحول كبرى في الإدارة المالية للحكومة الفيدرالية.

وأضاف: “لدينا فرصة للقضاء على الاحتيال والمدفوعات غير السليمة في غضون ستة أشهر فقط، ويمكن لهذه الجهود أن توفر تريليونات وتريليونات الدولارات”.

دونالد ترامب يعلن خطته لتعيين إيلون ماسك رئيساً للجنة حكومية جديدة لمكافحة الهدر المالي

ماسك: “مستعد لخدمة أمريكا دون مقابل”

من جهته، رحب ماسك بالفكرة عبر منصته “إكس”، مؤكداً استعداده لتولي هذه المهمة الوطنية دون الحاجة إلى مقابل مادي أو منصب رسمي. وقال ماسك: “أتطلع لخدمة أمريكا إذا أُتيحت لي الفرصة… لا أحتاج إلى مال أو تقدير، ما يهمني هو مستقبل البلاد”.

السباق الانتخابي يشتد بين ترامب وهاريس

يأتي هذا الإعلان في وقت يتقارب فيه ترامب ومنافسته الديمقراطية، نائبة الرئيس كامالا هاريس، في استطلاعات الرأي.

ومن المقرر أن يلتقي المرشحان في أول مناظرة رئاسية في ولاية بنسلفانيا بتاريخ 10 سبتمبر الجاري.

وبينما كان ترامب يلقي خطابه في نيويورك، وصلت هاريس إلى بنسلفانيا لتحضير نفسها للمناظرة المرتقبة، حيث من المتوقع أن تقضي خمسة أيام في الاستعداد لهذا الحدث الحاسم.

ترامب وماسك… تحالف غير متوقع أم نقلة نوعية؟

يبقى السؤال: هل سيتحول هذا التحالف بين ترامب وماسك إلى واقع؟ وهل ستسهم هذه اللجنة المقترحة في تحقيق وعود ترامب بالحد من الهدر الحكومي؟ كل هذه التساؤلات ستجيب عنها الأيام المقبلة، في ظل احتدام المنافسة على كرسي الرئاسة الأمريكية.