رئيسا مصر وتشاد يؤكدان على ضرورة وقف إطلاق النار في السودان

30 يوليو 2024
السيسي ورئيس تشاد
السيسي ورئيس تشاد

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، في مدينة العلمين الجديدة، الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي، حيث جرت مراسم استقبال رسمية شملت عزف النشيدين الوطنيين. وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، المستشار الدكتور أحمد فهمي، أن اللقاء شهد مناقشات مهمة بين الرئيسين.

خلال الجلسة، رحب الرئيس السيسي بالرئيس ديبي ضيفًا عزيزًا على مصر، مشيرًا إلى العلاقات التاريخية العميقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين. وأكد السيسي حرص مصر على تقديم الدعم الكامل لتشاد في مختلف المجالات، من خلال نقل الخبرات المصرية في قطاعات مثل الطاقة، والبنية التحتية، والصحة، والتعليم، والزراعة، والثروة الحيوانية، إضافة إلى التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب لضمان أمن واستقرار تشاد.

رئيسا مصر وتشاد يؤكدان على ضرورة وقف إطلاق النار في السودان
ئيسا مصر وتشاد يؤكدان على ضرورة وقف إطلاق النار في السودان

من جانبه، أشاد الرئيس ديبي بالعلاقات الوثيقة بين مصر وتشاد، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر في شتى المجالات. وأثنى ديبي على الدعم المصري المتواصل لتشاد عبر العقود الماضية، مشيرًا إلى الدور الفاعل للمؤسسات والشركات المصرية في دعم العملية التعليمية والبنية التحتية في تشاد، بالإضافة إلى نشاط البعثة الأزهرية.

اتفق الرئيسان على تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت لتنفيذ المشروعات المتفق عليها، بما يحقق مصالح الشعبين. كما ناقشا عددًا من القضايا الإفريقية المهمة، مثل التطورات في السودان والأمن في منطقة الساحل الإفريقي، وتعزيز دور تجمع الساحل والصحراء.

وكان من أبرز ما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين هو دعم جهود وقف إطلاق النار في السودان، في ظل الأزمة الإنسانية المتفاقمة هناك، بالإضافة إلى دعم الاستقرار في ليبيا وتعزيز الأمن في منطقة الساحل الإفريقي في مواجهة التهديدات الإرهابية المستمرة.