رئيس الحكومة يتابع مع وزير التموين توافر السلع واستعدادات عيد الأضحى

28 مايو 2024
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

التقى صباح اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمتابعة موقف توافر السلع في الأسواق والأرصدة الاستراتيجية للبلاد من السلع، بالإضافة إلى إجمالي توريدات القمح المحلي، خاصةً مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

أكد رئيس مجلس الوزراء على أهمية زيادة حجم المعروض من السلع الأساسية والتموينية واللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين في فروع المجمعات الاستهلاكية المختلفة وعلى مستوى جميع المحافظات، مشددًا على ضرورة توفير السلع بوفرة استعدادًا لحلول عيد الأضحى المبارك.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، أن هناك ضخًا مستمرًا للسلع الأساسية والتموينية في منافذ الوزارة البالغ عددها 40 ألف منفذ. وأشار إلى أنه تم استيراد 750 ألف طن من السكر حتى الآن، بالإضافة إلى توفير 250 ألف طن إضافية من خلال 4 شركات، مما يضمن سد الفجوة البالغة مليون طن من السكر ويكفي الاحتياجات حتى فبراير 2025.

الأرصدة الاستراتيجية:

القمح: يغطي احتياجات السوق المحلية لمدة 5.3 شهر، حتى 2 نوفمبر 2024.
الزيت التمويني: يكفي لمدة 6.2 شهر، حتى 28 نوفمبر.
الدواجن المُجمدة: تكفي لمدة 11.8 شهر، حتى 18 مايو 2025.
اللحوم الحية السودانية: تلبي احتياجات 8.8 شهر، حتى 18 فبراير 2025.
اللحوم المجمدة: تكفي حتى 25 يوليو المقبل.
المكرونة والأرز: تكفي احتياجات شهرين.
وأضاف الوزير أن إجمالي توريدات القمح المحلي حتى صباح يوم 28 مايو بلغ ما يقرب من 3 ملايين و63 ألف طن.

استعدادات عيد الأضحى:
وأشار الدكتور علي المصيلحي إلى استيراد 20 ألف رأس ماشية طازجة من خلال “الشركة المصرية السودانية”، وجارٍ طرحها في 1500 منفذ توزيع متنوع بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة، بالإضافة إلى طرح 5000 رأس ضأن مبردة. وأكد أيضًا التعاقدات بشأن توفير اللحوم المجمدة ورؤوس الأغنام البلدي.

متابعة الحالة التموينية:
ولفت الوزير إلى إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية ومديريات التموين لمتابعة الحالة التموينية وتوافر السلع واسطوانات الغاز والمحروقات بمحطات الوقود.

الختام:
يأتي هذا الاجتماع في إطار حرص الحكومة على ضمان توافر السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة خاصة خلال المواسم والأعياد، مما يعزز من استقرار السوق ويحقق الأمان الغذائي للمواطنين.

توقيع: