رئيس الرقابة الصحية: وحدة السكتة الدماغية الجديدة إضافة هامة للقطاع الصحي

25 يونيو 2024
رئيس الرقابة الصحية: وحدة السكتة الدماغية الجديدة إضافة هامة للقطاع الصحي
رئيس الرقابة الصحية: وحدة السكتة الدماغية الجديدة إضافة هامة للقطاع الصحي

أكّد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن المستشفيات الجامعية تُعَدّ شريك نجاح أساسي في المنظومة الصحية للجمهورية الجديدة. وأوضح أن فلسفة منظومة التأمين الصحي الشامل تقوم على انضمام جميع قطاعات مقدمي الخدمات لهذا النظام، مما يتيح للمنتفعين فرصة الاختيار بشرط الحصول على اعتماد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، كخطوة أساسية لتعاقد المنشآت الجامعية مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

وأشار طه إلى أن وحدة (هاني عارف) للسكتة الدماغية التي تم افتتاحها اليوم في مستشفيات جامعة عين شمس تُعَدّ إضافة هامة للقطاع الصحي المصري ولمنظومة التأمين الصحي الشامل. حيث تُعَدّ هذه الوحدة مركزًا طبيًا رائدًا في تقديم خدمات طبية عالية التخصص لعدد كبير من المرضى الذين يعانون من جلطات دماغية، مما يتطلب تشخيصًا وعلاجًا سريعًا لتجنب العواقب الوخيمة.

وثمّن الدكتور أحمد طه التعاون المثمر مع مؤسسات المجتمع المدني، مثل البنك الأهلي وبنك مصر، لدورهما في دعم المنظومة الصحية في الجمهورية الجديدة.

حضر مراسم افتتاح وحدة (هاني عارف) للسكتة الدماغية كل من د. خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، د. علي الأنور، عميد كلية الطب، د. طارق يوسف، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس، د. أحمد البسيوني، مدير وحدة السكتة الدماغية، د. نيفين النحاس، رئيس قسم المخ والأعصاب والطب النفسي، وعدد من القيادات والخبراء.

وأشاد الدكتور أحمد طه بحرص قيادات جامعة عين شمس على تأهيل العاملين على تطبيق معايير الجودة والاعتماد داخل المستشفيات. وأشار إلى التعاون المشترك بين مستشفيات جامعة عين شمس والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في تأهيل المستشفيات لتطبيق معايير الجودة الصادرة عن الهيئة. وذكر أن مركز التدريب المعتمد بالهيئة نظم برنامجين لتعريف بمعايير “جهار” لاعتماد المستشفيات بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات.

وأضاف الدكتور أحمد طه أن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تعمل على تقديم كافة أوجه الدعم الفني لاعتماد باقي مستشفيات ومراكز الجامعة، معربًا عن فخره بحصول مستشفى الشهيد أحمد شوقي لطب المسنين بجامعة عين شمس على اعتماد “جهار” كأول مستشفى جامعي يحصل على هذا الاعتماد، خاصة أنها تتميز بتقديم خدمات الرعاية الصحية لكبار السن والتي تتطلب تعاون عدد كبير من التخصصات الطبية المختلفة وتدريبات عالية لمقدمي الرعاية لهذه الشريحة العمرية الهامة.