رئيس الوزراء: مليار و180 مليون دولار لتجاوز أزمة الكهرباء خلال الصيف

25 يونيو 2024
مدبولي ومعه وزيرا الكهرباء والبترول لشرح أزمة انقطاع الكهرباء
مدبولي ومعه وزيرا الكهرباء والبترول لشرح أزمة انقطاع الكهرباء

أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم عن تخصيص مليار و180 مليون دولار لمواجهة أزمة الكهرباء خلال فصل الصيف. جاء ذلك في تصريحات تليفزيونية من مقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تحدث عن أبعاد المشكلة والإجراءات المتخذة لحلها، بحضور وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، ووزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا.

أكد مدبولي في تصريحاته على حرص الحكومة على معالجة أزمة انقطاع الكهرباء التي أثرت على المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية، مكرراً اعتذار الحكومة عن الأوضاع الصعبة التي يعيشها المواطنون بسبب هذه المشكلة، موضحاً أن الحكومة تدرك تماماً معاناة الأسر المصرية وخاصة مع امتحانات شهادة الثانوية العامة.

شرح مدبولي أن المشكلة ليست في توليد الطاقة أو توزيعها، بل في توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء التي تعتمد على المازوت والغاز الطبيعي. وأضاف أن الحكومة بدأت بالفعل خطة لإنهاء مشكلة تخفيف الأحمال بنهاية العام الجاري، وتم اتخاذ إجراءات لتحقيق هذا الهدف، مشيراً إلى أن زيادة الاستهلاك نتيجة التنمية والزيادة السكانية تضع ضغوطاً كبيرة على الموارد الدولارية اللازمة لضمان انتظام التيار الكهربائي على مدار الساعة.

وأشار مدبولي إلى أن موجات الحر غير المسبوقة هذا الشهر، والتي وصلت درجات الحرارة فيها إلى مستويات قياسية، ساهمت في زيادة استهلاك الطاقة بشكل كبير. كما تحدث عن العطل الفني الذي حدث في أحد حقول الغاز بدول الجوار، مما أدى إلى توقف إمدادات الغاز لمصر لمدة 12 ساعة، وأثر سلباً على توافر الكهرباء.

أوضح مدبولي أن الحكومة اتخذت قراراً بزيادة فترة انقطاع الكهرباء مؤقتاً لتجنب تأثير نقص الغاز على تشغيل المحطات. وأضاف أن الحكومة تعمل على زيادة الاحتياطيات الاستراتيجية من المازوت بتكلفة 180 مليون دولار، بالإضافة إلى توفير منتجات بقيمة مليار دولار لتجاوز فترة الصيف بدون انقطاع للكهرباء.

وأكد مدبولي على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتعامل الاستثنائي مع الأزمة وتخفيف تداعياتها، لافتاً إلى الجهود الحكومية لتدبير الموارد المالية اللازمة لتوفير الوقود وتشغيل المحطات بكامل طاقتها. كما أعلن عن خطة لترشيد استهلاك الطاقة تشمل غلق المحلات التجارية والمولات الساعة العاشرة مساءً، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم.

وفي ختام تصريحاته، جدد مدبولي اعتذار الحكومة عن الأزمة الأخيرة، مؤكداً التزامها بحل المشكلة وتجنب تكرارها، داعياً المواطنين للتعاون في ترشيد استهلاك الكهرباء.