رئيس الوزراء يتابع جهود توطين صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات

12 يونيو 2024
اجتماع مجلس الوزراء برئاسة مدبولي
اجتماع مجلس الوزراء برئاسة مدبولي

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم لمتابعة جهود توطين صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات في مصر.

وحضر الاجتماع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، واللواء مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع

كما حضر اللقاء كلا من المهندس علاء الدين خشب، نائب وزير البترول لشئون الثروة المعدنية، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والدكتورة ناهد يوسف، رئيس هيئة التنمية الصناعية، وشيرين الشرقاوي، مساعد وزير المالية، والدكتور ضياء عبد المجيد، مدير صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، وعدد من مسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وأشار رئيس الوزراء في مستهل الاجتماع إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه ملف تعظيم القيمة المضافة للثروات المعدنية المصرية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأوضح أن التركيز على إقامة صناعات تعتمد على هذه الثروات، مثل صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، يهدف إلى دعم الاقتصاد المصري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مما يعزز من فرص المنافسة العالمية في هذا المجال.

وأكد رئيس الوزراء على أهمية الدراسات المتكاملة التي يتم إعدادها لتعظيم الاستفادة من موارد مصر من خام الرمال البيضاء والسوداء، وتعزيز القدرات التصنيعية لتوطين الصناعات الخاصة بالرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات.

وأشار إلى الطلب المتزايد على هذه الصناعات خلال الفترة الحالية والمستقبل.

وأفاد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض تقرير شامل عن أعمال الأمانة الفنية للجنة الخاصة بتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية، والذي تضمن ملخصًا لما قامت به اللجنة خلال الفترة الماضية في إطار جهود الدولة لتعظيم القيمة المضافة للثروات المعدنية المصرية.

وأشار التقرير إلى الاجتماعات واللقاءات التي عُقدت مع كبريات الشركات العاملة في هذا المجال، لمناقشة واستعراض العديد من النقاط الداعمة لجهود توطين هذه الصناعات المهمة، سواء من خلال برامج التدريب المتخصصة وإعداد الكوادر البشرية، أو من خلال التيسيرات والحوافز المقدمة لجذب المزيد من الاستثمارات لهذه الصناعات الحيوية.