رئيس الوزراء يستعرض مشاريع بقيمة 100 مليون دولار مع تحالف سيجنفاي فيليبس وجيلا

2 يوليو 2024
اجتماع بمجلس الوزراء لحل مشاكل المياه بالسويس
اجتماع بمجلس الوزراء لحل مشاكل المياه بالسويس

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، ممثلي تحالف سيجنفاي فيليبس وجيلا لعرض عدد من المشروعات الجديدة المقترحة

وجاء ذلك بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وشريف عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة “التوكل الكهربائية جيلا”، ومحمد سعد، مدير عام شركة “سيجنفاي فيليبس للإضاءة مصر وشمال أفريقيا”، ومخلص توكل، الرئيس التنفيذي لشركة “التوكل الكهربائية جيلا”.

وعبر مسئولو التحالف عن تقديرهم لجهود الحكومة في جذب الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة إلى مصر من خلال تبسيط الإجراءات وإزالة المعوقات التي تواجه الاستثمارات القائمة أو التوسعات الجديدة لشركات القطاع الخاص. وأكدوا إيمانهم بأهمية إعطاء هذا القطاع فرصة كاملة لزيادة مشاركته في المشروعات الجديدة، وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني خلال السنوات المقبلة.

كما أعرب مسئولو الشركات عن شكرهم لرئيس مجلس الوزراء على إتاحة هذا اللقاء لعرض أربعة مشروعات جديدة مقترحة لتحالف شركات “سيجنفاي فيليبس وجيلا” باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار، مشيرين إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى مصر والعمل على توطين مختلف الصناعات تماشياً مع توجهات الدولة.

وأكد شريف عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة “التوكل الكهربائية جيلا”، أن الجهود الدؤوبة التي بذلتها الحكومة لتذليل معوقات الاستثمار شجعتهم على تقديم مقترحات تنفيذ أربعة مشروعات جديدة، بعضها مشترك بين جيلا وسيجنفاي فيليبس. وأوضح أن المشروع الأول يتمثل في إقامة أول مصنع للإضاءة في مصر لهذا التحالف، باستثمارات تصل إلى 50 مليون دولار، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مطلع عام 2025.

وأشار عبد الفتاح إلى أن المشروع الثاني يشمل التوسع في تصنيع وتجميع لوحات الجهد المتوسط والمنخفض من خلال إنشاء مصنع آخر في مدينة العاشر من رمضان، باستثمارات تبلغ حوالي 20 مليون دولار. أما المشروع الثالث، فهو محطة طاقة شمسية بقدرة 40 ميجاوات، سيتم استكمالها باستثمارات إضافية تقدر بـ 20 مليون دولار. والمشروع الرابع يهدف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر، باستثمارات حوالي 16 مليون دولار.

وأعرب محمد سعد عن فخر شركة سيجنفاي فيليبس بتاريخها الطويل في مجال الإضاءة وأكد على أهمية خطوة التصنيع في مصر لنقل التكنولوجيا الحديثة والتصدير لأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط. وأوضح مراحل تنفيذ المجمع الصناعي وخطط تدريب ورفع كفاءة العاملين، مشيرًا إلى أن الإنتاج سيبدأ في يناير المقبل.