رئيس الوزراء يلتقي رئيس جمهورية جزر القمر لبحث تعزيز التعاون المشترك

22 يوليو 2024
مدبولي و رئيس جمهورية جزر القمر
مدبولي و رئيس جمهورية جزر القمر

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السيد غزالي عثماني، رئيس جمهورية جزر القمر، على هامش مشاركته في أعمال الدورة السادسة لـ”اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي”، الذي انطلق أمس في “أكرا” عاصمة غانا. حضر الاجتماع السيد أمبيه محمد، وزير خارجية جزر القمر.

أعرب الدكتور مدبولي في مستهل اللقاء عن تقديره لنشاط رئيس جزر القمر على المستويين الإقليمي والدولي، وخاصة جهوده خلال رئاسته للاتحاد الأفريقي، مشيدًا بمشاركة السيد عثماني في الوفد الأفريقي الذي زار روسيا وأوكرانيا لدعم تسوية الحرب بين البلدين. كما نقل رئيس الوزراء تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا عمق أواصر الأخوة التي تربط بين البلدين، وأهمية تعزيز التعاون بما يحقق تطلعات شعبيهما.

وأكد الدكتور مدبولي أن مصر تفخر بتعليم قيادات جزر القمر في جامعاتها، وستستمر في تقديم الدعم في هذا المجال. كما أعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون الاقتصادي عبر مشاركة المزيد من الشركات المصرية في المشروعات التنموية بجزر القمر، مشيرًا إلى متابعته الشخصية لهذه المشروعات لتذليل أي عقبات قد تواجهها.

من جانبه، أعرب رئيس جزر القمر، السيد غزالي عثماني، عن خالص تحياته للرئيس السيسي، مشيدًا بدعم مصر لبلاده من خلال توفير الدورات التدريبية للكوادر البشرية وإرسال الخبراء المصريين، مما ساهم في تحقيق التنمية المستدامة. كما أثنى على دور مصر في تأسيس مركز الغسيل الكلوي الأول في جزر القمر.

وأشار الرئيس عثماني إلى وجود العديد من الشركات المصرية العاملة في جزر القمر في مجالات متعددة، معربًا عن تطلعه لتعزيز هذا التعاون. كما أعرب عن رغبته في زيارة مصر ولقاء الرئيس السيسي، مشيرًا إلى توجيه وزير خارجية بلاده لتنسيق الزيارة في أقرب وقت ممكن.

واختتم رئيس الوزراء اللقاء بالإعراب عن تطلعه لزيارة رئيس جزر القمر لمصر في أقرب فرصة، مؤكدًا متابعة كافة الترتيبات اللازمة لهذه الزيارة خلال الفترة المقبلة.