روسيا تتوعد بالرد القوي على عقوبات طوكيو

21 يونيو 2024
العاصمة الروسية موسكو
العاصمة الروسية موسكو

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن موسكو أبلغت السلطات اليابانية بخطورة العقوبات الجديدة التي فرضتها طوكيو على العلاقات الثنائية، متوعدة برد صارم عليها. وجاء في بيان للوزارة: “في خطوة نحو تدمير العلاقات، فرضت الحكومة اليابانية بتاريخ 21 يونيو الحزمة الرابعة والعشرين من العقوبات الأحادية الجانب غير المشروعة ضد بلدنا”.

وأضاف البيان: “لقد حذرنا من أننا سنواصل الرد بأقسى التدابير المضادة وأكثرها حساسية بالنسبة لطوكيو، مسترشدين بمصالحنا الوطنية الخاصة”.

في السياق نفسه، أعلنت وزارة الخارجية اليابانية فرض عقوبات على 41 شركة و11 شخصية روسية، بينهم موظفون في لجنة الانتخابات المركزية الروسية.

وأشارت روسيا مرات عديدة إلى أنها ستتعامل بحزم مع ضغوط العقوبات التي بدأها الغرب منذ سنوات وتزداد باستمرار، مؤكدة أن الغرب يفتقر إلى الشجاعة للاعتراف بفشل عقوباته ضد روسيا. كما تم التعبير في الدول الغربية عن أن العقوبات ضد روسيا غير فعالة.

وفي وقت سابق، شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن سياسة احتواء روسيا وإضعافها هي استراتيجية طويلة المدى للغرب، وأنها لن تكون ناجحة. وأوضح بوتين أن العقوبات وجهت ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي بأكمله، مشيرًا إلى أن الغرب يسعى لتدمير حياة الملايين من الناس.