شاومينج يزعم تسريب امتحان التربية الوطنية للثانوية العامة 2024 .. والتعليم تنفي

10 يونيو 2024
لجان امتحان
لجان امتحان

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، صورًا زعم أنها لأسئلة امتحان التربية الوطنية للثانوية العامة 2024، وذلك بعد ساعة من بدء الامتحان في كافة أنحاء الجمهورية.

شاومينج يزعم الحل

نشر أدمن جروب “شاومينج” للغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” صورًا زعم أنها لأسئلة امتحان التربية الوطنية، معلقًا عليها: “جاري الحل لحظات”.

التعليم تنفي وتحقق

من جانبها، نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صحة الصور المتداولة، مؤكدة أنها لا تتعلق بامتحان التربية الوطنية للثانوية العامة 2024.

وأكد مصدر مسؤول بالوزارة، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يثبت تورطه في نشر أو تداول تلك الصور.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة تتابع جروبات الغش الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، ورصدت تداول بعض الصور المزعومة لامتحان التربية الوطنية، وتم إرسالها إلى الجهات المختصة للتحقق من صحتها.

الإجراءات القانونية

نص قانون الغش الإلكتروني رقم 205 لسنة 2020، على معاقبة كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وإجاباتها، أو نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات؛ سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

مصدر مطلع

قال مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم متابعة الصور المتداولة للوقوف على حقيقتها وما إذا كانت تابعة لامتحانات الدور الثاني للعام الجاري من عدمه، مشيرًا إلى أنه حال ضبط أيًا من الطلاب يشارك في أعمال الغش أو نشر أجزاء من الامتحان على الإنترنت والسوشيال ميديا، سيتم تطبيق قانون الغش عليه.

استمرار الامتحانات

وتواصلت امتحانات الثانوية العامة 2024، اليوم الاثنين، حيث أدى طلاب الشعبة العامة امتحان التربية الوطنية، بينما أدى طلاب الشعبة الفنية امتحان الفيزياء.