شبح المجاعة يلوح في شمال غزة.. برنامج الأغذية العالمي يطلق نداء أخير

8 أبريل 2024
الدمار في غزة
الدمار في غزة

أعلن برنامج الأغذية العالمي، اليوم، أن مأساة المجاعة تتسع وتتفاقم في شمال قطاع غزة بشكل غير مسبوق، وذلك بعد مرور ستة أشهر على اندلاع النزاع الدامي الذي هز المنطقة. وأكد البرنامج في بيان له أن الأوضاع الإنسانية في القطاع تصبح أكثر تأزمًا يوما بعد يوم، حيث يعاني السكان من نقص حاد في الإمدادات الغذائية، مما يضعهم أمام خيارين مستحيلين: إما زيادة كمية المساعدات الغذائية أو مواجهة مصير مأساوي ينتظرهم.

وفي سياق متصل، أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) نداءً عاجلاً للتحذير من التداعيات الخطيرة لارتفاع مستويات سوء التغذية بين الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، خاصةً في ظل استمرار الحرب المدمرة التي تعصف بالقطاع. وأوضح تقرير لمجموعة التغذية العالمية، التي تشرف عليها اليونيسف، أن واحدًا من كل ستة أطفال دون سن الثانية يعاني من سوء التغذية الحاد في مناطق شمال غزة، حيث تعاني السلطات المحلية من انقطاع شبه كامل في المساعدات الغذائية منذ عدة أسابيع.

تأتي هذه التطورات في ظل إطلاق نداءات استغاثة من الجمعيات الإنسانية والمنظمات الدولية للتدخل الفوري وتقديم المساعدة الإنسانية لسكان قطاع غزة، بهدف إنقاذ الحياة وتخفيف المعاناة الإنسانية القائمة.