شولتس وماكرون يحذران من خطر “مميت” يواجه أوروبا بسبب العدوان الروسي

28 مايو 2024
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

حذر المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أن أوروبا تواجه خطرًا “مميتًا” بسبب “العدوان الروسي”، في مقالة مشتركة نشرتها صحيفة “فايننشال تايمز”.

وفي المقالة، التي تزامنت مع زيارة الدولة التي يقوم بها ماكرون إلى ألمانيا، أكدا الزعيمان أنه لا يمكن اعتبار الأسس التي بنى عليها الأوروبيون أسلوب حياتهم ودورهم في العالم أمورًا بديهية.

أبرز ما جاء في المقالة المشتركة لشولتس وماكرون
خطر مميت على أوروبا: شدد الزعيمان على أن أوروبا التي ينتمون إليها عرضة لخطر مميت، وأنه يتعين عليهم الارتقاء إلى مستوى التحدي.

نقطة تحول تاريخية: وافق ماكرون على تعبير “زايتنفندي” أو “نقطة التحول” الذي استخدمه شولتس سابقًا لوصف التحول التاريخي في سياسة ألمانيا، خاصةً مع زيادة الإنفاق الدفاعي بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

تحديات السنوات الأخيرة: أشار الزعيمان إلى أن التحديات التي واجهتها أوروبا على مدى السنوات الخمس الماضية، مثل الوباء والحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا، بالإضافة إلى التحولات الجيوسياسية المتزايدة، تجعل من الواضح أن أوروبا تشهد “نقطة تحول” بين نهاية حقبة وبدء عصر جديد.

رؤية لمستقبل الاتحاد الأوروبي: طرح الزعيمان أفكارهما حول اتجاه الاتحاد الأوروبي بعد انتخابات يونيو 2024، مشددين على الحاجة إلى تعميق السوق الموحدة وتعزيز الاستثمار، وتقليل اعتماد الاتحاد على الشركاء التجاريين للحصول على الإمدادات الرئيسية.

توترات في العلاقات الألمانية الفرنسية
يأتي البيان المشترك بعد فترة من التوتر بين أكبر قوتين في الاتحاد الأوروبي، حيث اختلف شولتس وماكرون حول النهج الصحيح للتعامل مع الحرب في أوكرانيا. وقد اتخذ الرئيس الفرنسي لهجة أكثر حدة ضد روسيا.

سيلتقي الزعيمان الفرنسي والألماني اليوم الثلاثاء في ميسيبرغ بالقرب من برلين خلال اجتماع مشترك لوزراء فرنسيين وألمان، في اليوم الثالث من زيارة ماكرون.