عشرات الآلاف يشيعون جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران وخامنئي يؤم صلاة الجنازة

22 مايو 2024
عشرات الآلاف يشيعون جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران
عشرات الآلاف يشيعون جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران

احتشد عشرات الآلاف من الإيرانيين في وقت مبكر من صباح اليوم في وسط طهران، حيث أقيمت مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي والمسؤولين الذين رافقوه في رحلته إلى حدود أذربيجان، والتي انتهت بتحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم في طريق العودة.

بدأت مراسم التشييع من ساحة الشهداء، حيث نُقلت الجثامين على متن شاحنة صغيرة إلى مسجد تبريز في شمال غربي البلاد، حيث سقطت المروحية. ومن ثم تم نقل الجثامين إلى مدينة قم جنوبي طهران.

وصلت جثامين الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه إلى جامعة طهران، حيث أقام المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي صلاة الجنازة عليهم. تم لف النعوش بالأعلام الإيرانية وزُين نعش الرئيس الراحل بعمامة سوداء كإشارة إلى نسبه الشريف من نبي الإسلام محمد.

أدى المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة اليوم الأربعاء، على جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم مروحية مع سبعة مسؤولين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان. تجمعت الحشود في جامعة طهران ومحيطها، حيث أمّ المرشد الأعلى الصلاة على الجثامين.

و من المقرر أن يوارى جثمان الرئيس الراحل، إبراهيم رئيسي، الثرى غدًا الخميس في مدينة مشهد، مسقط رأسه في شمال شرق إيران. وحضر الجنازة كبار المسؤولين الإيرانيين وشخصيات ووفود دولية، في مشهد يعكس الحزن الكبير على فقدان القيادة الإيرانية لرئيسها وأعضاء حكومته.