عطل فني بخط طرد وقود غرب المنيا يوقف ضخ السولار مؤقتًا

14 مايو 2024
أرشيفية ـــ خطوط لنقل البترول
أرشيفية ـــ خطوط لنقل البترول

أعلنت غرفة العمليات المركزية بمحافظة المنيا، اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024، غلق خط الوقود (السولار/البنزين) الرئيسي 12 بوصة، وذلك نتيجة حدوث تسريب في خط الطرد الرئيسي بالطريق الصحراوي الغربي. ويغذي هذا الخط محافظتي المنيا وأسيوط.

و تشير التقارير الأولية إلى أن العطل ناتج عن كسر في خط سولار 12 بوصة، تابع لشركة أنابيب البترول، وذلك بسبب تأكل المواسير (الصدأ) وعوامل التعرية. وقد تمّ على الفور تشغيل الخط البديل 16 بوصة لضمان استمرار عملية ضخ الوقود دون أي تأثر.

و كلّف اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، كل من وليد شوقي، مدير الجمعية التعاونية للبترول، وشريف الباجوري، مسؤول السلامة بالجمعية، بالتواصل مع شركة أنابيب البترول لتشكيل فريق فني عاجل لإصلاح العطل وإعادة تشغيل خط 12 بوصة. كما تمّ الدفع بـ 6 سيارات إطفاء تابعة للحماية المدنية، ولودر تابع للوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا، إلى موقع التسريب، وذلك للسيطرة على الموقف ومنع وقوع أي حوادث.

و بالفحص تم التأكد من أنه لم ينتج عن العطل أي إصابات بشرية أو أضرار مادية بالموقع.

و تمّ تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق في ملابسات العطل. وتعمل حاليًا لجنة من المختصين على إصلاح العطل وإعادة تشغيل خط 12 بوصة في أقرب وقت ممكن.

و تؤكد محافظة المنيا على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة عمليات نقل وتوزيع الوقود، وأنّ العمل جارٍ على حلّ المشكلة بشكل سريع ودائم. و ناشدت جميع المواطنين بضرورة توخي الحذر عند الاقتراب من مواقع خطوط الوقود، والابتعاد عن أماكن التسريبات، والالتزام بتعليمات السلامة الصادرة عن الجهات المختصة.