غرامة 10 آلاف ريال وعقوبة الترحيل تنتظر من يؤدي الحج بدون تصريح

6 يونيو 2024
غرامة 10 آلاف ريال وعقوبة الترحيل تنتظر من يؤدي الحج بدون تصريح

شددت وزارة الخارجية المصرية على ضرورة التزام جميع المواطنين المصريين الزائرين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بقواعد الحج المطبقة من قبل السلطات السعودية، وذلك تجنباً للعقوبات المقررة على المخالفين.

 

وأوضحت الوزارة أنّه قد تلاحظ مؤخرًا توجه أعداد كبيرة من المصريين الذين دخلوا المملكة بتأشيرات زيارة لأداء مناسك الحج دون تصريح، وهو ما يخالف القواعد المنظمة للحج ويعرضهم للعقوبات المقررة.

 

عقوبات صارمة على المخالفين

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية عن تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج لعام 1445 هجرية، حيث تُفرض غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي على كل من يُضبط من المواطنين والمقيمين والزائرين وهو يرتدي ملابس الإحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة دون تصريح للحج.

مع تضاعف الغرامة في حال التكرار، وترحيل المخالفين إلى بلادهم، إضافة إلى منعهم من دخول المملكة العربية السعودية لفترات محددة.

 

وتهيب وزارة الخارجية المصرية بجميع المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام، الالتزام بالإجراءات الرسمية المنصوص عليها، والتواصل مع بعثة الحج المصرية في المملكة العربية السعودية للحصول على التوجيهات والإرشادات اللازمة، وذلك ضمانًا لأداء الحج بكل سهولة ويُسر دون تعريض أنفسهم للعقوبات.