غزة معزولة عن وصول المساعدات و الأونروا: شوارع القطاع مدمرة بالكامل

13 يوليو 2024
الجوع والحاجة للمساعدات في غزة
الجوع والحاجة للمساعدات في غزة

أكّدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم السبت، أن مدينة غزة أصبحت معزولة عن وصول المساعدات الدولية، وتعرضت شوارعها للدمار الكامل. وقالت مسؤولة الاتصالات بالأونروا، لويز ووتردج: “بعد تسعة أشهر من الحرب، أصبحت غزة واحدة من أكثر المدن حرمانًا في القطاع، ومعزولة عن وصول المساعدات الدولية، حيث سويت شوارعها بالأرض بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية”، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

تعليقًا على أمر “الإخلاء” الذي أصدرته قوات الاحتلال قبل يومين، والذي يدعو سكان غزة للنزوح جنوبًا، قالت ووتردج: “مع اقتراب قافلة الأمم المتحدة من المدينة، شاهدنا بعض العائلات الفلسطينية تغادر سيرًا على الأقدام، بحثًا عن ملجأ في الجنوب”.

وأضافت: “أهالي مدينة غزة رفعوا أيديهم في الهواء أثناء سيرهم نحو نقاط التفتيش الإسرائيلية، في ظل طقس حارق وقلة الظل”. وأشارت إلى أن “العائلات التي التقت بها تعيش في ظروف مزرية”. ووصفت العديد من النساء، اللاتي تحدثت إليهن، ولاداتهن بأنها “مؤلمة” بدون رعاية صحية، وتحدثت الفتيات عن نقص المياه النظيفة والمنتجات الصحية.

شدّدت ووتردج على أن الوضع في غزة يتطلب تدخلًا دوليًا عاجلًا لضمان وصول المساعدات وإنقاذ السكان من الظروف القاسية التي يعيشونها.