قبل ساعات من إعلان الوزارة الجديدة.. وزير الري يستعرض تحديات المياه وخطط التطوير في مجلس الشيوخ

آخر تحديث :
قبل ساعات من إعلان الوزارة الجديدة.. وزير الري يستعرض تحديات المياه وخطط التطوير في مجلس الشيوخ
قبل ساعات من إعلان الوزارة الجديدة.. وزير الري يستعرض تحديات المياه وخطط التطوير في مجلس الشيوخ

شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة جهود وزارة الري في تطوير المنظومة المائية في مصر. جاءت الجلسة يوم الثلاثاء الموافق 2 يوليو 2024، واستعرض الوزير تقرير لجنة الزراعة والري حول دراسة النائب محمد السباعي بشأن “تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى، الفرص، والتحديات”.

في بداية الجلسة، رحب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق بالوزير وأكد على أهمية مناقشة ملف المياه باعتباره من القضايا الحيوية التي تؤثر على حياة جميع المواطنين. هنأ الدكتور سويلم أعضاء مجلس الشيوخ والشعب المصري بذكرى 30 يونيو، مشيدًا بالدور المهم للجنة الزراعة والري في تقديم مقترحات هامة.

قبل ساعات من إعلان الوزارة الجديدة.. وزير الري يستعرض تحديات المياه وخطط التطوير في مجلس الشيوخ

أكد الدكتور سويلم على اهتمام الدولة المصرية بقضايا المياه في ظل التحديات المتمثلة في زيادة عدد السكان وثبات كميات الموارد المائية المتجددة وتأثيرات التغيرات المناخية. وشدد على أهمية البحث العلمي في التعامل مع تحديات المياه، مثنيًا على دور الباحثين والمراكز البحثية، خاصة المركز القومي لبحوث المياه، في تقديم حلول مبتكرة.

استعرض الدكتور سويلم مشروعات التعاون بين مصر ودول حوض النيل، والتي شملت حفر آبار مياه جوفية بالطاقة الشمسية، وإنشاء محطات رفع، ومراسي نهرية، وسدود حصاد أمطار، ومراكز للتنبؤ بالأمطار، ومعامل لتحليل نوعية المياه، وتنفيذ أعمال لمقاومة الحشائش المائية، بالإضافة إلى دورات تدريبية لعدد من المتدربين من دول إفريقية.

أشار الدكتور سويلم إلى أن احتياجات مصر المائية تبلغ حوالي 114 مليار متر مكعب سنويًا، في حين أن مواردها تقدر بـ59.60 مليار متر مكعب سنويًا. وبسبب الفجوة الكبيرة بين الموارد والاحتياجات، توسعت الدولة في إعادة استخدام ومعالجة مياه الصرف الزراعي من خلال تنفيذ ثلاث مشروعات كبرى بطاقة تصل إلى 4.80 مليار متر مكعب سنويًا.

أبرز الدكتور سويلم جهود الوزارة في تطوير منظومة الموارد المائية في مصر من خلال مشروعات عديدة تشمل تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالي، وتأهيل المنشآت المائية، وصيانة محطات الرفع، وإحلال وصيانة شبكات الصرف المغطى، والتحول الرقمي في إدارة المياه.

وأكد على أهمية التحول لأنظمة الري الحديثة، مع مراعاة العناصر البيئية والاقتصادية والاجتماعية. وأوضح أن الوزارة تقوم بتوعية المزارعين بفوائد الري الحديث وعقد ندوات عديدة لتعزيز وعيهم.

ختامًا، أشار الدكتور سويلم إلى تشكيل روابط مستخدمي المياه لتعزيز التنسيق بين المزارعين وتحسين إدارة المياه. كما أكد على أهمية التوعية في ترشيد استخدام المياه والحفاظ عليها من التلوث.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام