قلق بالغ بشأن المدنيين والمرضى .. الصحة العالمية تدعو لوقف النار وحماية أهالي غزة

27 يوليو 2024
رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس
رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس

دعا مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، اليوم السبت إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين والعاملين بالمرافق الصحية. وأضاف “أدهانوم” في تغريدة على منصة “إكس” أنه يشعر بقلق بالغ على سلامة المدنيين والمرضى في دير البلح، في أعقاب التقارير الأخيرة عن الغارات الجوية في المناطق التي يلجأ إليها العديد من النازحين، بحسب وكالة “رويترز”.

وفي وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء الماضي من خطر كبير لتفشي فيروس شلل الأطفال في أنحاء قطاع غزة وما حوله، نتيجة للوضع الصحي المزري وتدهور نظام الصرف الصحي في القطاع المنكوب بالحرب. وذكر أياديل ساباربيكوف، رئيس فريق الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية، أنه تم رصد فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاح من النمط 2 في عينات من مياه الصرف الصحي في غزة، بحسب “رويترز”.

ويحذر مسؤولو الصحة العامة ومنظمات الإغاثة من أن غياب الخدمات الصحية المناسبة قد يجعل سكان غزة عرضة لتفشي الأمراض. ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المكثف وغير المسبوق على قطاع غزة جوًا وبرًا وبحرًا، مما خلف آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى تحت الأنقاض بسبب استمرار القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة، مما يزيد من تفاقم الأوضاع الإنسانية الكارثية.