كارثة.. طن تقاوي البطاطس يصل إلى 120 ألف جنيه

9 يناير 2024
تقاوي البطاطس
تقاوي البطاطس

ارتفعت أسعار تقاوي البطاطس الأكثر شعبية بين المزارعين، حيث وصل سعر الطن إلى 120 ألف جنيه، بزيادة تتجاوز 65 ألف جنيه عن الأسعار قبل شهر ونصف عند بداية الموسم.

وأوضح المهندس خالد عبد الصمد، استشاري زراعة البطاطس، أن الكميات المتوسطة من تقاوي البطاطس التي تم استيرادها، مقارنة بالموسم الماضي، ساهمت في ارتفاع الأسعار.

وأضاف أن التجار تمسكوا بالتقاوي ولم يطرحوها بشكل كامل، نظرا لمعرفتهم بأن الكميات التي ستصل العام الجاري من التقاوي لن تكون زيادة عن حاجة السوق، كما حدث الموسم الماضي الذي تراجعت فيه أسعار التقاوي بشكل كبير بسبب زيادة الكميات الواردة من التقاوي وتأخر المزارعين في الشراء.

ولفت عبد الصمد إلى أن أصناف الكارا والاسبونتا والهيرميس تمثل 70% من كميات التقاوي الواردة إلى مصر، وهي الأصناف الشعبية التي يستهوي المصريون خاصة الاسبونتا والكارا التي تعتبر من أهم أصناف المائدة وتصلح أيضا للتصدير إلى جانب التصنيع المرتبط بصنف الهيرميس الذي يحقق ربح مناسب للمزارعين المتعاقدين مع مصانع الشيبسي والبطاطس نصف المقلية.

وتوقع عبد الصمد أن يشهد الموسم الجاري إنتاجا جيدا من البطاطس، خاصة وأن الكميات الواردة من التقاوي تكفي الاحتياجات المصرية، حيث يتوافر الأن قرابة 115 ألف طن من التقاوي المستوردة بخلاف كميات كبيرة من تقاوي الكسر المحلي.

وأشار إلى أن 90% من المساحات المخصصة لزراعة البطاطس تم زراعتها بالفعل، ولا يتبقى سوى مساحات محدودة سيتم زراعتها خلال الفترة المقبلة.