كامالا هاريس البديل الأول لبايدن في سباق الرئاسة حال عدم الاستمرار

3 يوليو 2024
كامالا هاريس البديل الأول لبايدن في سباق الرئاسة حال عدم الاستمرار

كشفت سبعة مصادر من الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي جو بايدن ومن البيت الأبيض واللجنة الوطنية الديمقراطية لوكالة “رويترز”، اليوم الأربعاء، أن نائبة الرئيس كامالا هاريس هي البديل الأول لبايدن في سباق الرئاسة إذا قرر عدم الاستمرار.

وأوضحت المصادر المطلعة على المناقشات الجارية، والتي طلبت عدم الكشف عن هوياتها، أن محاولة تجنب هاريس ليست سوى أماني ستكون شبه مستحيلة. وأضافت المصادر أن اختيار هاريس، البالغة من العمر 59 عامًا، كمرشحة للحزب يعني أن الأموال التي جمعتها حملة بايدن والبنية التحتية للحملة ستؤول لها.

طرحت بعض الشخصيات الديمقراطية البارزة بدائل أخرى لبايدن، لكن المصادر أشارت إلى أن هاريس تتمتع بأكبر صيت مقارنة بجميع البدائل وبأكبر نسبة تأييد في استطلاعات الرأي بين الديمقراطيين الذين يمكن اعتبارهم مرشحين بشكل جاد.

وأكد مساعدو هاريس رفضهم لأي حديث عن بطاقة للحزب الديمقراطي لا تشمل كلا من بايدن وهاريس، حيث جاء في بيان صادر عن مكتبها: “نائبة الرئيس هاريس تتطلع إلى ولاية ثانية مع الرئيس جو بايدن”.

جاءت هذه التطورات في أعقاب أداء بايدن المتخبط وغير المتماسك أحيانًا في المناظرة الأولى أمام منافسه الجمهوري دونالد ترامب الأسبوع الماضي، مما أثار حالة من الذعر داخل الحزب الديمقراطي. يعبر بعض زعماء الحزب عن مخاوفهم بشأن لياقة بايدن لولاية ثانية، مع دعوات للتنحي بحسب تقرير رويترز.