كولومبيا تعلن افتتاح سفارة في رام الله وسط انتقادات حادة لإسرائيل

23 مايو 2024
الرئيس الكولومبي جوستافو بنرو
الرئيس الكولومبي جوستافو بنرو

أعلنت كولومبيا عزمها فتح سفارة لها في رام الله بالأراضي الفلسطينية، في خطوة تأتي في ظل تصاعد التوترات بين كولومبيا وإسرائيل. وصف الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو الحرب الإسرائيلية على غزة بأنها “إبادة جماعية”. وأفادت وكالة “فرانس برس” أن بيترو، الذي يُعد من أشد منتقدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أصدر تعليمات بفتح السفارة الجديدة في رام الله بالضفة الغربية.

وقال وزير الخارجية الكولومبي لويس موريلو للصحفيين إن هذه الخطوة تأتي في نفس اليوم الذي أعلنت فيه كل من أيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطينية، بعد مرور أكثر من سبعة أشهر على الحرب الدامية في غزة.

اندلعت الحرب إثر هجوم لحركة حماس على إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصًا غالبيتهم من المدنيين، وفقًا لتعداد وكالة “فرانس برس” المستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية. وردت إسرائيل، التي تعهدت بالقضاء على حماس، بقصف مدمّر تلاه عمليات برية في قطاع غزة، مما أدى إلى مقتل 35709 أشخاص، معظمهم من المدنيين، بينهم 62 في الساعات الـ24 الماضية، حسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

وقطعت كولومبيا علاقاتها مع إسرائيل بعد أن وصف الرئيس بيترو رئيس الوزراء نتنياهو بأنه “مرتكب لإبادة جماعية”. وكان بيترو قد دعا المحكمة الجنائية الدولية في بداية هذا الشهر إلى إصدار مذكرة توقيف بحق نتنياهو.